عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عمال أمازون يعلنون الإضراب في الجمعة السوداء

عمال أمازون
عمال أمازون

يخطط عمال مستودعات أمازون في العديد من البلدان لتنفيذ إضرابات واحتجاجات يوم الجمعة السوداء، وهو أحد أكبر أحداث المبيعات في العام للشركة.

 

من بين أمور أخرى، سوف يطلبون من أمازون تحسين الأجور وشروط السلامة، واحترام حقهم في التنظيم، يخطط نشطاء العدالة الاجتماعية والبيئية للانضمام إلى العمال في أعمالهم.

 

تم اتخاذ إجراءات مماثلة خلال يوم الجمعة السوداء وأحداث مبيعات أمازون الرئيسية الأخرى على مدار السنوات العديدة الماضية، نظم العمال في ألمانيا العديد من الإضرابات الأخرى طوال عام 2020 - أحدها في الصيف بسبب عدوى فيروس كورونا COVID-19 والآخر في ذروة شهر أكتوبر للاحتجاج على الأجور وظروف العمل.

 

هذه المرة، ستحدث احتجاجات وإضرابات وأعمال أخرى في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمكسيك والبرازيل والهند وأستراليا وتسع دول أخرى.

 

يُطلق على الجهد المنسق #MakeAmazonPay ويتزامن مع بداية موسم الذروة للشركة، خلال ذلك الوقت، يرتفع عدد إصابات عمال المستودعات عادة وسط زيادة كبيرة في عبء العمل.

 

من بين أولئك الذين يخططون لاتخاذ إجراءات يوم الجمعة السوداء ما يصل إلى 3000 عامل مستودع في ألمانيا، ومقاولي مركز اتصال Ring في الفلبين ومصنعي الملابس في بنجلاديش، كما يعتزم النشطاء تنظيم احتجاجات في مقر أمازون في سياتل وفيرجينيا.

 

دعت مجموعة من منظمات العدالة الاجتماعية شركة أمازون إلى تحسين أجور عمال المستودعات، بما في ذلك إعادة

بدل المخاطر المرتبطة بالوباء ومعدلات أعلى خلال فترات الذروة.

 

من بين المطالب العديدة الأخرى للمجموعة، أن تلتزم الشركة بالقضاء على صافي انبعاثات الكربون بحلول عام 2030، ووقف التجسس على العمال ومنظمي النقابات، ودفع الضرائب بالكامل، في البلدان التي يكون فيها النشاط الاقتصادي الحقيقي يحدث ويضمن الشفافية بشأن الخصوصية واستخدام بيانات العملاء.

 

قال أمازون لموقع Engadget في بيان: "هذه سلسلة من التأكيدات المضللة من قبل مجموعات مضللة أو ذات مصلحة ذاتية تستخدم ملف تعريف أمازون لتعزيز أسبابها الفردية، تتمتع أمازون بسجل حافل في دعم موظفينا وعملائنا ومجتمعاتنا، بما في ذلك توفير ظروف عمل آمنة وتوفير 15 دولارًا كحد أدنى للأجور ومزايا عظيمة، مما يؤدي إلى تغير المناخ مع الالتزام بتعهد المناخ بأن يكون صافي الكربون صفرًا بحلول عام 2040، ودفع أكثر من 5 مليارات دولار كضرائب على مستوى العالم".