عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. مهمة Chang'e-5 الصينية تنطلق لجمع عينات من القمر

 مهمة Chang'e-5 الصينية
مهمة Chang'e-5 الصينية

 أطلقت الصين بنجاح مهمتها Chang’e-5، الإثنين، وإذا سارت الأمور وفقًا للخطة، فبحلول نهاية الأسبوع، ستدور حول القمر، وتكون جاهزة لجمع عينات من سطح القمر، للمرة الأولى منذ عقود.


 بمجرد أن يصبح جزء الهبوط من المركبة الفضائية على الأرض، سيكون أمامه 14 يومًا تقريبًا، أو طول يوم واحد على القمر الاصطناعي، لإكمال مهمته.

 

هذا لأنه ليس مصممًا للتعامل مع درجات الحرارة شديدة البرودة التي تأتي مع حلول الظلام على القمر.

 يُطلق على الجزء من القمر الذي تخطط الصين للهبوط عليه اسم مونس رومكر، إنه سهل بركاني على الجانب القريب من القمر الاصطناعي وهو أصغر بكثير من الفوهات التي زارها رواد فضاء أبولو في الستينات والسبعينات.

 

من الإقلاع إلى العودة النهائية إلى الأرض، من المقرر أن تستغرق المهمة بأكملها أقل من شهر.

 

تأمل الصين في إعادة عينات تزيد قيمتها عن أربعة أرطال إلى الأرض، وضع هذا السياق، أعاد رواد فضاء ناسا ما يقرب من 842 رطلاً من صخور القمر والتربة بين عامي 1969 و1972.

 

 إذا نجحت المهمة، ستصبح الصين ثالث دولة في التاريخ تنجز هذا العمل الفذ، حتى الآن، نجحت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي فقط في استعادة عينات من القمر.

 

 كما أوضحت صحيفة نيويورك تايمز، كانت الصين في الماضي تنتظر عادة حتى تصل إحدى مركباتها إلى المدار بنجاح قبل مشاركة أي أخبار.

 

 هذه المرة، بثت الدولة إجراء الإقلاع بالكامل على التلفزيون الحكومي ويوتيوب، مما يشير إلى ثقتها المتزايدة في برنامجها الفضائي.

 

 مثّل Chang’e-4 قبله، يعد Chang’e-5 جزءًا من خطة الصين الطموحة للقمر، بحلول نهاية الثلاثينات من القرن الحالي، تأمل الدولة في إنشاء منشأة بحثية ومستعمرة بشرية على سطح القمر، وهو أمر يأمل برنامج Artemis التابع لناسا أن يفعله أيضًا.