رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قواعد الإنترنت الجديدة تمنح باكستان سلطات رقابة شاملة

باكستان
باكستان

تستعد باكستان لتطبيق قواعد الإنترنت الجديدة التي يقول النقاد إنها ستمنح الحكومة سلطات رقابة واسعة بعد رفض طلبات من شركات التواصل الاجتماعي للتشاور.

 

باكستان ذات الأغلبية المسلمة لديها بالفعل لوائح إعلامية تلتزم بالعادات الاجتماعية المحافظة، في الشهر الماضي، قامت هيئة الاتصالات الباكستانية (PTA) بحظر TikTok لفشله في تصفية المحتوى "غير الأخلاقي وغير اللائق".

 

ووافقت حكومة رئيس الوزراء عمران خان على القواعد الجديدة في البداية في فبراير، إنها تمنح قانون التجارة التفضيلية صلاحيات "إزالة وحظر" المحتوى الرقمي الذي "يضر أو ​​يخيف أو يثير السخط" تجاه الحكومة أو يشكل تهديدًا لـ "سلامة وأمن ودفاع باكستان".

 

قد يواجه مقدم الخدمة أو شركة وسائل التواصل الاجتماعي غرامة تصل إلى 3.14 مليون دولار لعدم الامتثال، مما سيؤدي بدوره إلى تشغيل آلية تمنع التحميل والبث المباشر، خصوصًا فيما يتعلق بـ "الإرهاب وخطاب الكراهية والمواد الإباحية، التحريض على العنف والإضرار بالأمن القومي".

 

يجب أن تعمل المنصة في غضون 24 ساعة أو في حالة الطوارئ، ست ساعات لإزالة المحتوى،

تعمل القواعد أيضًا على تمكين سلطة الاتصالات من حظر نظام كامل عبر الإنترنت.

 

وقال المتحدث باسم رابطة التجارة التفضيلية خورام مهران لرويترز إن القواعد تهدف إلى تنسيق أفضل مع شركات التواصل الاجتماعي التي تتخذ من الخارج مقرا لها والتي عادة "لا تستجيب للمتطلبات القانونية".

 

سيتعين على أي منصة لديها أكثر من نصف مليون مستخدم في البلاد التسجيل في PTA في غضون تسعة أشهر وإنشاء مكتب دائم وخوادم قاعدة بيانات في باكستان في غضون 18 شهرًا.

 

صدمت القواعد الجديدة النشطاء الحقوقيين الذين اشتكوا من عدم إجراء مشاورات، وقالت نيجات داد وهي ناشطة في مجال الحقوق الرقمية لرويترز "توسيع هذه الصلاحيات أمر مروع".