عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكالة ناسا تحصل على ترخيص SpaceX رسميًا للرحلات الفضائية

ناسا
ناسا

وافقت ناسا رسميًا على كبسولة SpaceX Crew Dragon وصاروخ Falcon 9 لرحلات رواد الفضاء المنتظمة من وإلى محطة الفضاء الدولية.

 

وقعت الوكالة على خطة اعتماد التقييم البشري لنظام نقل الطاقم التابع لشركة SpaceX، مما يجعلها أول مركبة فضائية معتمدة من وكالة ناسا للمهام المأهولة منذ مكوك الفضاء قبل 40 عامًا تقريبًا.

 

قال مدير ناسا جيم بريدنشتاين: "تعد هذه الشهادة إنجازًا رائعًا من NASA و SpaceX يسلط الضوء على التقدم الذي يمكننا تحقيقه في العمل معًا مع الصناعة التجارية".

 

كان على سبيس إكس إثبات أن نظامها يعمل من خلال إجراء العديد من الاختبارات على الأرض واستكمال الرحلات التجريبية على مدار السنوات القليلة الماضية.

 

نجحت الشركة التي يقودها إيلون ماسك Elon Musk في نقل رواد الفضاء Bob Behnken و Doug Hurley إلى محطة الفضاء الدولية في مايو لرحلة Demo-2.

 

بعد شهرين، انطلق Crew Dragon في المحيط الأطلسي مع نفس رواد الفضاء على متنه، مما أدى إلى اختتام المهمة التاريخية - كانت أول رحلة مأهولة تنطلق من الأراضي الأمريكية منذ مهمة مكوك الفضاء الأخيرة في عام 2011.

 

بالإضافة إلى رحلة Demo-2، كان على SpaceX إكمال عدد كبير من الاختبارات الأخرى، بما في ذلك الاختبارات للتأكد من أن نظام المظلة Crew Dragon يعمل.

 

كان على الشركة أيضًا وضع محركات الكبسولة المجهضة وإطلاق نظام الهروب من خلال خطواتها للتأكد من أنها يمكن أن توفر لرواد الفضاء الهروب من الصاروخ في حالة الطوارئ أثناء الصعود.

 

الآن وقد تم اعتماد نظام Crew Dragon و Falcon 9، يمكن لوكالة ناسا وسبيس إكس البدء في التركيز على الرحلات المستقبلية التي ستنقل المزيد من رواد الفضاء إلى المدار.

 

قالت كاثي لوديرز، المدير المساعد في إدارة مهام الاستكشاف والعمليات البشرية في ناسا: "الشهادة تنقلنا من مرحلة التصميم والاختبار إلى مرحلة تناوب الطاقم في عملنا، لكننا لن نتوقف عن التأكد من أن كل رحلة، بما في ذلك مهمة Space Crew-1 التابعة لناسا، سيتم التعامل معها بنفس الصرامة التي وضعناها في تنفيذ هذا أفضل نظام يمكن أن يكون لرواد الفضاء لدينا".

 

ستنقل أول رحلة تشغيلية من طاقم دراجون رواد فضاء ناسا مايكل هوبكنز وفيكتور جلوفر وشانون ووكر، بالإضافة إلى رائد فضاء جاكسا سويشي نوجوتشي، إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة تستغرق ستة أشهر.

 

كانت ناسا و SpaceX تهدفان في الأصل إلى إطلاق عيد الهالوين، ولكن موعد الإطلاق الجديد المستهدف هو 14 نوفمبر من Launch Complex 39A في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا.