عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آبل تسجل أكبر انخفاض في مبيعات آيفون ومحو 100 مليار دولار من قيمتها السوقية

آبل Apple
آبل Apple

تسبب الإطلاق المتأخر لهواتف الجيل الخامس 5G في تأجيل عملاء شركة آبل شراء أجهزة جديدة، مما دفع الشركة للإبلاغ عن أكبر انخفاض فصلي في مبيعات iPhone منذ عامين.

 

تراجعت شركة Apple بأكثر من 5% في مرحلة ما بعد ساعات التداول، مما أدى إلى مسح 100 مليار دولار من قيمتها السوقية.

 

منذ عام 2013، سلمت شركة Apple أجهزة iPhone جديدة كل شهر سبتمبر مثل الساعة، لكن التأخير الناجم عن وباء فيروس كورونا دفع الإعلان إلى الوراء لمدة شهر، مع استمرار شحن بعض الأجهزة.

 

حتى مع ازدهار مبيعات أجهزة Mac و AirPods التي عززت إجمالي الإيرادات والأرباح فوق ما توقعه المحللون، انخفضت مبيعات iPhone بنسبة 20.7% إلى 26.4 مليار دولار.

 

توقع المستثمرون انخفاض المبيعات من كوبرتينو، المنتج الأكثر مبيعًا لشركة كاليفورنيا، لكن التراجع كان أسوأ من المتوقع، خصوصًا في الصين، حيث يمكن لعدد أكبر من المستهلكين الوصول إلى 5G مقارنة بالولايات المتحدة أو أوروبا.

 

لقد تجاوزت Apple توقعات المبيعات هذا العام في الغالب وأصدرت عددًا كبيرًا من المنتجات والخدمات الجديدة التي احتضنها عملاؤها أثناء تواجدهم في المنزل إلى حد كبير أثناء الوباء.

 

قالت شركة آبل إن الإيرادات والأرباح للربع الرابع المنتهي في 26 سبتمبر بلغت 64.7 مليار دولار و 73 سنتًا للسهم، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 63.7 مليار دولار و 70 سنتًا للسهم، وفقًا لبيانات IBES من Refinitiv.

 

ولكن تم تأجيل إعلان iPhone 12 الرائد حتى 13 أكتوبر، بعد عدة أسابيع من المعتاد، مما يعني عدم إدراج مبيعات iPhone في عطلة نهاية الأسبوع في نتائج الربع الرابع.

 

في مقابلة مع رويترز، قال الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك إنه متفائل بشأن دورة iPhone 12 بناءً على الأيام الخمسة الأولى من بيانات الشحن، مضيفًا: "5G هي فرصة تحدث مرة كل عقد، ولا يمكننا أن نكون أكثر حماسًا لدخول السوق بالضبط عندما فعلنا ذلك، على الأقل في الولايات المتحدة، شركات

الطيران عدوانية للغاية".

 

أدى توقيت إصدار iPhone 12 إلى انخفاض المبيعات في الصين الكبرى بنسبة 28.5% إلى 7.95 مليار دولار. قال كوك إنه يتوقع أن تساعد أجهزة 5G الجديدة مبيعات iPhone في الصين.

 

وقال كوك لرويترز: "ما نراه في أوائل الأيام الخمسة الأولى يعطينا ثقة كبيرة بأن الصين ستعود للنمو في الربع الأول من السنة المالية".

 

لم تقدم Apple توقعات لنمو الإيرادات، لكن المدير المالي لوكا مايستري قال إن الإيرادات من الخدمات والمنتجات بخلاف iPhone ستنمو بنسب مضاعفة في الربع الأول من السنة المالية، بما يتماشى مع توقعات المحللين.

 

وقال إن إيرادات iPhone ستنمو أيضًا ، مما يعني أن السعر سيكون في خانة الآحاد، يتوقع المحللون ارتفاع إيرادات iPhone بنسبة 6.45 في المائة إلى 59.56 مليار دولار في الربع الأول، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

 

قال لوجان بيرك، المحلل لدى إدوارد جونز، إنه بينما ستنمو مبيعات iPhone هذه الدورة، ستكون مخيبة للآمال مقارنة بالتوقعات المرتفعة، حيث لا نعتقد أن 5G تمثل سببًا مقنعًا لموجة من الترقيات.

 

نجحت Apple في تعويض مبيعات iPhone المتقلبة في السنوات الأخيرة من خلال النمو المطرد في قطاع خدماتها، والذي يشمل بث الموسيقى والتلفزيون، وارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 16.3% إلى 14.5 مليار دولار، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 14 مليار دولار.