عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تخطط لدعم برنامج الفضاء بمليارى دولار بحلول 2030

بوابة الوفد الإلكترونية

تخطط السعودية لدعم برنامجها الفضائى بثمانية مليارات ريال (2.1 مليار دولار) بحلول عام 2030 فى إطار خطة التنويع الاقتصادى التى تهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبى وخلق آلاف من فرص العمل للشبان فى المملكة.

وانتهت الهيئة السعودية للفضاء، التى أُنشئت بموجب مرسوم ملكى فى أواخر عام 2018 لتحفيز الأنشطة البحثية والصناعية المتعلقة بالفضاء، من وضع خطة للحكومة، من المتوقع الكشف عنها فى وقت لاحق من هذا العام، والتى بموجبها ستحصل ميزانية القطاع على دفعة مبدئية بقيمة مليارى ريال.

وقال الأمير سلطان، نجل العاهل السعودى الملك سلمان: «فى الوقت الذى نعيش فيه الآن، أصبح الفضاء قطاعا أساسيا فى الاقتصاد العالمى، يمس كل جانب من جوانب حياتنا على الأرض. ومن المتوقع أن تنمو الأعمال المتعلقة بالفضاء واقتصاديات الفضاء لتصل إلى تريليونات الريالات مع تقدمنا».

وأضاف الأمير سلطان والذى كان على متن مكوك الفضاء الأمريكى ديسكفرى فى 1985 وكان أول

رائد فضاء من دولة عربية أو إسلامية ينطلق إلى الفضاء «نعتقد أن هناك الكثير من الفرص الموجودة فى قطاع الفضاء ونحن فى السعودية نعتزم الاستفادة من هذه الفرص على جميع المستويات».

وتضمنت مهامه على متن ديسكفرى كإخصائى حمولة إطلاق القمر الصناعى عرب سات، والذى كان طفرة فى ربط المنطقة ببقية العالم.

وتعد السعودية هى المؤسس والممول الرئيسى للمنظمة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات)، التى تأسست عام 1976، بحصة تبلغ 37 %.

وقال الأمير سلطان، إن المملكة تتطلع إلى أن تصبح لاعبا عالميا فى صناعة الفضاء مع تعزيز الآفاق لأجيال من السعوديين.