رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. كيف تزرع الطائرات بدون طيار الغابات

طائرات بدون طيار
طائرات بدون طيار

تفقد الأرض الغابات بمعدل ينذر بالخطر، تقدر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن 420 مليون هكتار من الغابات قد ضاعت بسبب الاستخدام الزراعي منذ عام 1990.

 

بين عامي 2015 و 2020، تم تدمير حوالي 10 ملايين هكتار كل عام، غابات الأمازون المطيرة، على سبيل المثال، فقدت مساحة بحجم يلوستون 3769 ميلًا مربعًا في عام 2019، وشهدت ارتفاع معدلات إزالة الغابات بنسبة 30% لتصل إلى أعلى نقطة لها منذ عقد.

علاوة على ذلك، كانت حرائق الغابات الناجمة عن تغير المناخ، كما رأيت مؤخرًا في أستراليا وكاليفورنيا، مدمرة بشكل خاص، وللبدأ في تخفيف حدة التأثيرات التي نراها من عالم سريع الاحترار، تقدر الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) أن حوالي 730 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون - أي ما يعادل كل ثاني أكسيد الكربون المنبعث من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والصين منذ الثورة الصناعية - ستحتاج إلى إزالتها من الغلاف الجوي بحلول نهاية القرن، وفقًا لتقرير عام 2018.

 

وجدت دراسة حديثة في مجلة Nature أن استعادة 15 في المائة من الأراضي المحولة في المناطق ذات الأولوية يمكن أن تتجنب 60 في المائة من حالات الانقراض المتوقعة مع عزل 299 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون، وهذا يمثل ثلث إجمالي الزيادة في ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي منذ بداية الثورة الصناعية.

أطلقت ألمانيا والاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة تحدي بون الذي يسعى إلى استعادة 350 مليون هكتار من الأرض بحلول عام 2030، وحتى الآن، تعهدت أكثر من 43 دولة تقع في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية استعادة 300 مها.


أطلقت مؤسسة Worldview International Foundation في عام 2012 حملة لزراعة مليار شجرة منغجوف في دولة ميانمار، في السنوات السبع اللاحقة، تمكن المتطوعون المحليون من زراعة 6 ملايين شتلة يدويًا

- وهو جهد مثير للإعجاب ولكنه ببساطة بطيء جدًا لإحداث فرق على النطاق المطلوب، وذلك عندما شاركت شركة Dendra Systems، وهي شركة لاستعادة الغابات تعتمد على الطائرات بدون طيار.

 

بمساعدة إلكترونيات الطيران الحديثة والأتمتة، تمكنت الحملة من زراعة 4 ملايين شتلة من أشجار القرم في عام 2019 وحده، تقدر الشركة أن زوجًا من المشغلين يطير عشر طائرات بدون طيار يمكن أن يزرع ما يصل إلى 400000 شجرة يوميًا.

 

قال جيريمي ليونارد، المهندس في شركة Dendra Systems، لـ Engadget: "لقد كان الجنس البشري جيدًا جدًا في بناء الأدوات اللازمة لإزالة الغابات على نطاق صناعي، ولفترة طويلة، كانت حالة الفنون في استعادة النظام البيئي هي الزراعة اليدوية، لذلك نحاول توفير مجموعة أدوات للاستعادة حتى نتمكن من القيام بذلك على نطاق واسع".


بالنسبة إلى Dendra، تشتمل مجموعة الأدوات هذه على نوعين من منصات الطائرات بدون طيار الجوية ذاتية التشغيل المعدلة من الدرجة التجارية، وذكاء اصطناعي بصري، وخوارزمية تعلم الآلة لإنشاء أنماط البذر.

 

منذ تأسيس الشركة في عام 2014  أكملت ما يقرب من 40 عقدًا في 11 دولة، وتعمل بشكل كبير مع شركات استخراج الموارد لإصلاح المناظر الطبيعية بعد الانتهاء من نشاط التعدين والغابات.