رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. ناسا تؤكد وجود الماء على أسطح القمر المضاءة بنور الشمس

سطح القمر
سطح القمر

كان علماء الفلك على دراية بوجود جليد مائي على سطح القمر، ولكن لم يتم اكتشافه إلا في الحفر العميقة والمظللة دائمًا عند قطبيه.

 

يمكن أن تتعرض هذه المياه لإشعاع شمسي مكثف في الغلاف الجوي، ومع ذلك، أكدت بعثة حديثة قام بها مرصد الستراتوسفير لعلم الفلك بالأشعة تحت الحمراء (SOFIA) التابع لناسا ذلك بالضبط، حسبما أعلنت وكالة الفضاء الاثنين.

 

قال بول هيرتز، مدير قسم الفيزياء الفلكية في مديرية المهام العلمية في ناسا، خلال مؤتمر صحفي: "نعلن اليوم عن الاكتشاف المهم الذي قامت به SOFIA، وهو أن الهيدروجين الذي تم اكتشافه سابقًا على السطح المضاء بنور الشمس يقع في جزيئات الماء".

 

أضاف: "يثير هذا الاكتشاف أسئلة جديدة حول كيفية تكوين الماء على سطح القمر، وكيف يمكن أن يستمر في ظروف أشعة الشمس القاسية الخالية من الهواء على سطح القمر".

صوفيا هو مرصد محمول جواً يستخدم طائرة بوينج 747SP معدلة ليطير تلسكوب 100 بوصة (2.5 متر) 45000 قدم في الغلاف الجوي حيث يجري مسوحات في نطاق الأشعة تحت الحمراء البعيدة للطيف الكهرومغناطيسي.

 

اكتشفت المسوحات السابقة وجود الهيدروجين على سطح القمر عن طريق الماء، ومع ذلك، نظرًا لأن هذه التقنيات الطيفية تستخدم الأشعة تحت الحمراء بطول موجة 3 ميكرون، لم يتمكن الباحثون من تحديد ما إذا

كان هذا الهيدروجين موجودًا في H2O المعروف أيضًا باسم الماء أو الهيدروجين كما هو في OH هيدروكسيل.

 

أكد مسح صوفيا الذي يبلغ طوله الموجي 6 ميكرون وجود الماء داخل كلافيوس كريتر من خلال تحديد البصمة الكيميائية الفريدة لجزيء الماء، كما قال هيرتز.

 

كما تم العثور عليه بتركيزات تتراوح من 100 إلى 412 جزءًا في المليون - ما يقرب من 12 أوقية من السائل في متر مربع من تربة القمر أو حوالي 100 مرة أكثر جفافاً من الصحراء.


قال كيسي هونيبال، المؤلف الرئيس وزميل ما بعد الدكتوراه في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، في بيان: "بدون غلاف جوي سميك، يجب أن تضيع المياه على سطح القمر المضاء بنور الشمس في الفضاء، لكن بطريقة ما نراه، هناك شيء ما يولد الماء، ولا بد أن شيئًا ما يحبسه هناك".