عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صفقة TikTok-Oracle وحظر أمريكي محتمل.. كل ما تحتاج إلى معرفته

TikTok
TikTok

أخذت إدارة ترامب لقطة أخرى على TikTok ، حيث أخبرت القاضي أن لها سلطة حظر التطبيق الشهير المعروف بمقاطع الفيديو الملتوية لأشخاص يرقصون ويتزامنون مع الشفاه.

في ملف قضائي يوم الجمعة ، قالت الحكومة الأمريكية إن تطبيق مشاركة الفيديو الشهير المملوك للصين يمثل تهديدًا للأمن القومي بسبب علاقته بالحكومة الصينية. بسبب هذه الروابط ، يجب السماح للحكومة بفرض قيود تجعل التطبيق غير قابل للاستخدام في الولايات المتحدة الشهر المقبل. قال محامون حكوميون إن القيود المقترحة تتماشى مع سلطة الرئيس في حماية الأمن القومي للولايات المتحدة.
وجاء في الملف المؤلف من 46 صفحة أنه "لا ينبغي منع الرئيس من تنظيم تهديدات الأمن القومي لمجرد أن خصمًا أجنبيًا يخفي أنشطته داخل شركة إعلامية". لم ترد TikTok على طلب للتعليق ، لكنها قالت إنها لم ولن تسلم بيانات المستخدم الأمريكية إلى الحكومة الصينية.

وقع الرئيس دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا في أغسطس يحظر أي معاملات أمريكية مع شركة ByteDance الصينية الأم لـ TikTok ، قائلاً إن البيانات التي تجمعها TikTok "تهدد بالسماح للحزب الشيوعي الصيني بالوصول إلى المعلومات الشخصية والمملوكة للأمريكيين". وقال الأمر التنفيذي إن البيانات قد تسمح للصين بتتبع مواقع الموظفين الفيدراليين والمقاولين. في سبتمبر ، وافق قاضٍ فيدرالي على طلب TikTok لإصدار أمر قضائي أولي ضد الأمر.

أمر تنفيذي منفصل ، صدر لاحقًا في أغسطس ، لشركة ByteDance ببيع عملياتها في الولايات المتحدة بحلول 12 نوفمبر ، مما أدى إلى صفقة محتملة مع Oracle و Walmart ، والتي يتم طرحها حاليًا في الهواء.
لا تزال الصفقة المقترحة قيد المراجعة ولا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول العلاقات التي ستقيمها TikTok و Oracle و Walmart. هناك أيضًا الكثير من الالتباس حول الدور الذي تلعبه ByteDance في الترتيب.

إليك ما تحتاج إلى معرفته:

ماذا يوجد في الصفقة بين TikTok و Oracle و Walmart؟
ستحصل Oracle و Walmart على حصة مجمعة بنسبة 20 ٪ في شركة جديدة تسمى TikTok Global ، والتي من المتوقع طرحها للاكتتاب العام في العام المقبل. أربعة من الأعضاء الخمسة في مجلس إدارة TikTok Global سيكونون أمريكيين.

وقالت شركة TikTok في بيان إن شركة أوراكل ستستضيف جميع بيانات المستخدم الأمريكية على منصتها السحابية وستكون مهمتها "تأمين أنظمة الكمبيوتر المرتبطة".

قال الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل سافرا كاتز في بيان: "نحن واثقون تمامًا من قدرتنا على توفير بيئة آمنة للغاية لـ TikTok وضمان خصوصية البيانات لمستخدمي TikTok الأمريكيين والمستخدمين في جميع أنحاء العالم".

تخطط TikTok Global أيضًا لخلق 25000 وظيفة أمريكية كجزء من توسيع مقرها العالمي ، والذي سيبقى في الولايات المتحدة. ستدفع TikTok Global أكثر من 5 مليارات دولار من دولارات الضرائب الجديدة إلى وزارة الخزانة الأمريكية ، وفقًا لوول مارت. كما ستنشئ برنامجًا تعليميًا "لتطوير وتقديم منهج فيديو عبر الإنترنت يعتمد على الذكاء الاصطناعي" يتضمن دورات في الرياضيات والقراءة والعلوم والتاريخ وهندسة الكمبيوتر للأطفال.

هل هذا يعني أن ByteDance تمتلك 80٪ من TikTok Global؟
هناك ارتباك حول حجم الدور الذي ستلعبه ByteDance في TikTok Global. تقول ByteDance أنها ستمتلك حصة 80٪ في TikTok Global قبل طرح الشركة الجديدة للاكتتاب العام.

لكن كين جلوك ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة Oracle ، قال في بيان

إنه "عند إنشاء TikTok Global ، ستقوم Oracle / Walmart بالاستثمار وسيتم توزيع أسهم TikTok Global على مالكيها ، وسيكون الأمريكيون هم الأغلبية ولن يكون لدى ByteDance الملكية في TikTok Global. "

قال شخص مطلع على الصفقة لصحيفة وول ستريت جورنال إن ByteDance لن يكون من الناحية الفنية مالكًا لـ TikTok Global لأن الأسهم ستُمنح لمستثمري ByteDance. حوالي 40 ٪ من ByteDance مملوكة لشركات رأس المال الاستثماري الأمريكية.

تيك توك
كيفية استخدام TikTok: لديك المزيد من الوقت لتجربة تطبيق الفيديو الفيروسي
برنامج Instagram Reels التعليمي: كيفية استخدام منافس TikTok
يواجه TikTok حظرًا من متاجر التطبيقات: إليك 5 بدائل
وفي الوقت نفسه ، حثت مجموعة من المشرعين الأمريكيين الجمهوريين ترامب على رفض الصفقة إذا كانت بايت دانس لا تزال تسيطر على عمليات وبيانات وخوارزميات تيك توك الأمريكية. أشار ترامب إلى أنه لن يوافق على صفقة إذا لم يكن لدى Walmart و Oracle معظم السيطرة على TikTok Global.

قال لـ Fox News: "سوف يمتلكون الحصة المسيطرة. سيتم نقل كل شيء إلى سحابة تقوم به Oracle ... وستتحكم Oracle بالكامل في الأمر". "إذا وجدنا أنه ليس لديهم سيطرة كاملة ، فلن نوافق على الصفقة."

لماذا تريد Walmart حصة في TikTok؟
تقوم TikTok بتجربة ميزات التجارة الإلكترونية. في العام الماضي ، بدأت الشركة في السماح لبعض المستخدمين بإضافة روابط لمواقع التجارة الإلكترونية حتى يتمكن الأشخاص من شراء المنتجات التي تظهر في مقاطع الفيديو.

قالت وول مارت إنها ستجلب إمكانياتها متعددة القنوات للبيع بالتجزئة بما في ذلك تشكيلة Walmart.com وسوق التجارة الإلكترونية والتنفيذ والدفع والقياس

خدمة إعلانات الخدمة "إلى TikTok.

هل توافق الحكومة الصينية على صفقة TikTok-Oracle؟
ورد أن الصين اعترضت على بيع قسري لعمليات TikTok الأمريكية لكن هيكل الصفقة الحالي ليس سحبًا كاملاً. ومع ذلك ، هناك إشارات على أن بكين ليست مرتاحة تمامًا للاقتراح.

"بناءً على ما أعرفه ، لن توافق بكين على الاتفاقية الحالية بين ByteDance ، الشركة الأم لـ TikTok ، و Oracle ، Walmart ، لأن الاتفاقية ستهدد الأمن القومي للصين ومصالحها وكرامتها" ، غرد Hu Xijin ، رئيس تحرير جلوبال تايمز. الصحيفة الشعبية مدعومة من الحزب الشيوعي الصيني.