رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وفاة رئيس شركة سامسونج لي كون هي عن 78 عاما

تكنولوجيا

الأحد, 25 أكتوبر 2020 22:34
وفاة رئيس شركة سامسونج لي كون هي عن 78 عامارئيس شركة سامسونج لي كون

كتبت - منة الله جمال:

فقدت صناعة التكنولوجيا أحد أهم شخصياتها، كشفت شركة Samsung أن رئيسها Lee Kun-hee توفي في 25 أكتوبر عن عمر ناهز 78 عامًا بعد أن أمضى السنوات الست الماضية في المستشفى بعد إصابته بنوبة قلبية.

 

لم تذكر الشركة اسم خليفته في بيان تم إرساله إلى Engadget، ولكن نجل Lee والقائد الفعلي  نائب رئيس مجلس الإدارة Lee Jae-yong المعروف أيضًا باسم Jay Y. Lee، يُعد أحد المرشحين الأكثر ترجيحًا.

 

ترك Lee Kun-hee وراءه شركة أقوى بكثير مما كانت عليه عندما بدأ، ولكن أيضًا شركة تحاول التغلب على المشكلات الأخلاقية التي كثيرًا ما كانت تحدد فترة عمله.

 

تولى لي منصب رئيس مجلس الإدارة في عام 1987 واشتهر

بتنمية سامسونج من شركة متواضعة نسبيًا وغالبًا ما تركز على المستوى المحلي إلى شركة ذات وزن ثقيل في العديد من مجالات الإلكترونيات، سواء كانت الهواتف الذكية أو أجهزة التلفزيون أو الأجهزة أو المكونات مثل شاشات العرض والذاكرة.

 

غالبًا ما تنسب سامسونج نموها الهائل إلى اجتماع الإدارة الجديدة في عام 1993، حيث أمضى لي ثلاثة أيام في تحديد تجديد لثقافة الشركة من شأنه أن يساعد في إنشاء قوة عالمية.

 

أشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن لي غالبًا ما كان لديه نهج عملي، حيث دعا إلى

اجتماعات طارئة لمراجعة المشكلات والتأثير على قرارات التوظيف وإطلاق منتجات جديدة في وقت قصير، إنه معروف بتحرك رمزي عام 1995 حيث أمر العمال بحرق عشرات الآلاف من الأجهزة لسوء الجودة، إذا شعر لي أن هناك مشكلة، فسيزيد الضغط حتى يتم إصلاحها.

 

تميزت رئاسة لي بالفضائح، وأدين في عام 1995 بتهمة رشوة رئيس كوريا الجنوبية، وفي عام 2008 بتهمة الاختلاس والتهرب الضريبي.

 

أثناء استقالته، كان نفوذه كبيرًا لدرجة أنه حصل على عفو على أمل أن يفوز بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2018 لكوريا الجنوبية - وهو ما فعله.

 

هناك أيضا مسألة الخلافة، تلقت شركة Samsung انتقادات متزايدة بسبب احتفاظها بزمام القيادة في الأسرة، خصوصًا بعد إدانة Lee Jae-yong بتهمة الرشوة والاختلاس، لقد أمضت الشركة السنوات الأخيرة في محاولة إبعاد نفسها عن المخاوف الأخلاقية له، وادعى ابنه أنه لن ينقل القيادة إلى أطفاله.

أهم الاخبار