رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وول مارت تقاضي الولايات المتحدة كضربة استباقية في معركة تعاطي المواد الأفيونية

وول مارت
وول مارت

رفعت وول مارت دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية في ضربة استباقية في المعركة على مسؤوليتها في أزمة تعاطي المواد الأفيونية.

 

من المتوقع أن تتخذ الحكومة إجراءات مدنية ضد أكبر بائع تجزئة في العالم، سعياً وراء عقوبات مالية كبيرة، بسبب الدور الذي ربما لعبته صيدلياتها في الأزمة من خلال ملء وصفات الأدوية الأفيونية.

 

لكن يوم الخميس، رفعت شركة وول مارت دعوى قضائية قائلة إن وزارة العدل وإدارة مكافحة المخدرات يلقيان باللوم على الشركة في افتقار الحكومة إلى السياسات التنظيمية والتنفيذية لوقف الأزمة.

 

تقول وول مارت إنها تسعى للحصول على إعلان من قاضٍ فيدرالي بأن الحكومة ليس لديها أساس قانوني لطلب تعويضات مدنية من الشركة، كما تسعى لتوضيح حقوقها وواجباتها القانونية بموجب قانون المواد الخاضعة للرقابة.

 

تدير Walmart أكثر من 5000 صيدلية في متاجرها في جميع أنحاء البلاد.

 

أضافت الشركة التي يقع مقرها في بنتونفيل، أركنساس، في الدعوى المرفوعة في المحكمة الجزئية الأمريكية في المنطقة الشرقية من تكساس: "يجد وول مارت والصيادلة أنفسهم في وضع يتعذر الدفاع عنه، وفقًا لوجهة نظر المتهمين الشاملة، قد يتم تحميل وول مارت والصيادلة التابعين لها المسؤولية - ربما حتى جنائية - لفشلهم في انتقاد الأطباء المسجلين في إدارة مكافحة المخدرات ورفض وصفاتهم الطبية، ولكن إذا فعل الصيادلة ذلك، فقد يواجهون غضب المجالس الطبية الحكومية والمجتمع الطبي ككل والأطباء والمرضى".

 

تابع وول مارت في الدعوى أن وزارة العدل حددت مئات الأطباء الذين كتبوا وصفات إشكالية كان يجب على صيادلة وول مارت عدم ملؤها، وقالت الدعوى إن ما يقرب من 70% ما زالوا يتمتعون بتسجيلات نشطة لدى إدارة مكافحة المخدرات.

 

تقول الدعوى: "بعبارة أخرى، يريد المدعى عليهم إلقاء اللوم على شركة وول مارت لاستمرارها في ملء الوصفات الطبية المزعومة التي كتبها الأطباء والتي مكنتها إدارة مكافحة المخدرات والجهات التنظيمية الحكومية من كتابة تلك الوصفات في المقام الأول والاستمرار في الوقوف إلى جانب اليوم".

 

تحدد الدعوى وزارة العدل والمدعي العام وليام بار كمتهمين، كما أنه يسمي إدارة مكافحة المخدرات ومديرها بالنيابة تيموثي شيا.

 

في الدعوى، يصف وول مارت تحقيقًا حكوميًا بشأن الشركة بدأ في ديسمبر 2016 ووصفه بأنه تحقيق جنائي مضلل أجراه مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الشرقية من تكساس، وتقول وول مارت إنها تعاونت بشكل كامل مع المسبار.