عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي يحقق في معالجة إنستجرام لبيانات الأطفال

انستجرام
انستجرام

تقوم الجهة المنظمة الرئيسية على فيسبوك في أوروبا بالتحقيق في انستجرام حول كيفية حماية المعلومات الشخصية للأطفال، وفقًا لـ BBC.

 

جاء التحقيق بعد تقارير تفيد بأن Instagram عرض حسابات تجارية لأطفال لا تتجاوز أعمارهم 13 عامًا، مما قد يؤدي إلى كشف عناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم.

 

نفى Facebook هذه المزاعم، لكنه قد يواجه غرامة كبيرة إذا انتهك Instagram قوانين الخصوصية في الاتحاد الأوروبي.

 

بدأ مفوض حماية البيانات الأيرلندي (DPC) التحقيق لمعرفة ما إذا كان Facebook، عبر Instagram، لديه الحق القانوني في معالجة البيانات الشخصية للأطفال، كما أنه يتحقق لمعرفة ما إذا كان يستخدم الحماية الكافية والقيود على الموقع للقصر.

 

قال نائب مفوض DPC، جراهام دويل إن Instagram عبارة عن منصة وسائط اجتماعية يستخدمها الأطفال على نطاق واسع في أيرلندا وعبر أوروبا، وتراقب إدارة حماية البيانات (DPC) الشكاوى الواردة من الأفراد في هذا المجال بنشاط وقد حددت المخاوف المحتملة فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية للأطفال على Instagram والتي تتطلب مزيدًا من الفحص.

 

Instagram عبارة عن منصة وسائط اجتماعية يستخدمها الأطفال على نطاق واسع في أيرلندا وعبر أوروبا، تراقب إدارة حماية البيانات (DPC) الشكاوى الواردة من الأفراد في هذا المجال بنشاط وقد حددت المخاوف المحتملة فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية للأطفال على Instagram والتي تتطلب مزيدًا من الفحص.

 

في العام الماضي، ادعى عالم البيانات ديفيد ستيرز أن Instagram قدم لملايين القُصَّر فرصة لتحويل حساباتهم الخاصة على Instagram إلى حسابات تجارية مقابل تتبع التحليلات، ومع ذلك، تطلبت هذه الحسابات من المالك عرض عنوان بريده الإلكتروني

ورقم هاتفه علنًا في التطبيق، علاوة على ذلك، إذا تمكن المستخدم من الوصول إلى صفحات الويب أثناء تسجيل الدخول إلى Instagram، فيمكن كشط المعلومات من كود HTML.

 

نتيجة لذلك، وجد Stiers أنه تم عرض معلومات الاتصال الخاصة بالقصر في موقع عادي على صفحات ملفاتهم الشخصية، ليس ذلك فحسب، بل قام شخص ما بالفعل بكشط صفحات الويب وإنشاء قاعدة بيانات لملايين حسابات Instagram للأعمال مع عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف، بما في ذلك تلك الخاصة بالقُصّر.

 

يتعاون Facebook مع DPC، لكنه رفض المزاعم، قال متحدث باسم فيسبوك لبي بي سي: "لقد كنا واضحين دائمًا أنه عندما يختار الأشخاص إنشاء حساب تجاري على Instagram، فإن معلومات الاتصال التي يشاركونها ستُعرض علنًا، هذا مختلف تمامًا عن كشف معلومات الناس".

 

أضافت الشركة أنها أجرت العديد من التحديثات على حسابات الأعمال منذ تقرير Stiers وتسمح الآن للمستخدمين بإلغاء الاشتراك في تضمين معلومات الاتصال الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، لم يعد يُدرج معلومات الاتصال في الكود المصدري لصفحات Instagram.