رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أستراليا تعدل قانون دفع فيسبوك وجوجل مقابل اللأخبار

تكنولوجيا

السبت, 19 سبتمبر 2020 15:55
أستراليا تعدل قانون دفع فيسبوك وجوجل مقابل اللأخبارفيسبوك وجوجل
كتبت - منة الله جمال:

قال مؤلف القوانين الأسترالية المقترحة لجعل Facebook و Google Pay للصحافة، إن مسودة التشريع الخاصة به سيتم تعديلها لتهدئة بعض مخاوف العمالقة الرقميين، لكنها ستبقى دون تغيير جوهري.

 

أضاف منظم التجارة العادلة في أستراليا، رود سيمز، رئيس لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية، أنه سيقدم مسودته النهائية للقوانين لجعل Facebook و Google يدفعان لشركات الإعلام الأسترالية مقابل المحتوى الإخباري الذي يستخدمونه بحلول أوائل أكتوبر.

 

حذر موقع Facebook من أنه قد يحظر محتوى الأخبار الأسترالية بدلاً من الدفع مقابل ذلك.

 

قالت Google إن القوانين المقترحة ستؤدي إلى أسوأ بشكل كبير في بحث Google و YouTube، مما يعرض الخدمات المجانية للخطر وقد يؤدي إلى تسليم بيانات المستخدمين إلى شركات الأخبار الكبيرة.

 

قال سيمز إنه يناقش مسودة مشروع القانون الخاص به مع

منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكية، ويمكن عرضه على البرلمان في أواخر أكتوبر.

 

تابع سيمز في ندوة عبر الإنترنت استضافها معهد أستراليا، وهي منظمة مستقلة تفكر: "لدى Google مخاوف بشأن ذلك، وبعضها لا يعجبهم، والبعض الآخر أشياء يسعدنا التعامل معها".

 

أضاف سيمز: "سنجري تغييرات لمعالجة بعض هذه القضايا ليس كلها ولكن بعضها، وأحد المخاوف هو أنه بموجب ما يسمى بقانون المساومة لوسائل الإعلام الإخبارية، فإن الشركات الإخبارية ستكون قادرة بطريقة ما على التحكم في الخوارزميات الخاصة بها".

 

قال سيمز: "سوف نتفاعل معهم ونوضح ذلك حتى لا تكون هناك طريقة يمكن لشركات وسائل الإعلام الإخبارية أن تتدخل في خوارزميات

Google أو Facebook"، مشيرًا إلى أنه سيوضح أيضًا أن المنصات لن تضطر إلى الكشف عن بيانات حول المستخدمين أكثر مما تشاركه بالفعل.

 

تابع سيمز: "لا يوجد شيء في الكود يجبر Google أو Facebook على مشاركة البيانات من الأفراد"، لم يكن سيمز مستعدًا للتفاوض بشأن جوهر الكود، الذي وصفه بأنه "أجزاء الغراء التي تربط الشفرة معًا، والتي تجعلها قابلة للتطبيق.

 

كان هناك جانب أساسي آخر هو شرط عدم التمييز لمنع المنصات من إعطاء الأولوية لشركة الإذاعة الأسترالية المملوكة للدولة الأسترالية وخدمة البث الخاصة، والتي سيظل محتواها الإخباري مجانيًا.


قال سيمز إنه لا يعرف ما إذا كان Facebook سيتصرف بناءً على تهديده ويمنع الأخبار الأسترالية، لكنه يشتبه في أن القيام بذلك من شأنه أن يضعف المنصة.


فشلت إسبانيا وفرنسا في جعل Facebook و Google يدفعان ثمن الأخبار من خلال قانون حقوق النشر، قال سيمز إنه تحدث عن نهج أستراليا من خلال قوانين التجارة العادلة للمنظمين في الولايات المتحدة وأوروبا.

أهم الاخبار