رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ترامب يتحدث مع Walmart وOracle في صفقة Tiktok

 قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه تحدث مع فريق قيادة Walmart و Oracle كجزء من عملية صنع القرار الخاصة به على TikTok، خدمة الشبكات الاجتماعية الصينية لمشاركة الفيديو.

 

بسبب مخاوف الأمن القومي، أصدر ترامب الشهر الماضي أمرًا تنفيذيًا بإغلاق TikTok، المملوكة لشركة ByteDance ومقرها بكين، لتغيير ملكيتها إلى شركة أمريكية وإلا سيتم إغلاقها.

 

في البداية، شاركت Microsoft في المحادثات، والآن تجري كل من Walmart و Oracle مفاوضات مع ByteDance.

 

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: "تحدثنا اليوم إلى وول مارت، أوراكل، أعتقد أن مايكروسوفت ما زالت تشارك، سنتخذ قرارا، لكن لم يتغير شيء كثيرا، سنتخذ قرارا قريبا".

 

في غضون ذلك، أعرب السناتور تيد كروز، عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقضاء في مجلس الشيوخ، في رسالة إلى وزير الخزانة ستيفن منوشين، عن مخاوفه من أن صفقة Oracle-TikTok قد تترك الشعب الأمريكي عرضة لتأثير لا داعي له من قبل الحزب الشيوعي الصيني وتقويض الجنسية الأمريكية والمصالح الأمنية.

 

وقال: "على عكس البيع الذي يمكن، في ظل الظروف المناسبة، إزالة جذر CCP والفرع من TikTok، فإن هذه الشراكة المخطط لها تثير مخاوف أمنية وطنية خطيرة".


تشير التقارير إلى أن الشركات الأخرى المهتمة بشراء ByteDance شعرت أنها غير قادرة على معالجة مخاوف الأمن القومي في ظل الشروط التي تفرضها الحكومة الصينية.

 

من الصعب أن نرى كيف يمكن لمثل هذا الاقتراح أن يرضي روح الأوامر التنفيذية، وأكثر صعوبة ما زلنا نرى كيف يخدم هذا الترتيب المصالح الأمريكية.


كما أرسل أعضاء مجلس الشيوخ ماركو روبيو، وتوم تيليس، وروجر ويكر، وريك

سكوت، ودان سوليفان، وجون كورنين خطابًا إلى ترامب يوضح مخاوف كبيرة بشأن التقارير التي تفيد بأن شركة أوراكل أكدت صفقة مع شركة بايت دانس لتصبح مزودًا موثوقًا للتكنولوجيا لعمليات TikTok في الولايات المتحدة، بما في ذلك أن الترتيب قد ينتهك المتطلبات المنصوص عليها في 6 أغسطس 2020 ، الأمر التنفيذي بشأن معالجة التهديد الذي تشكله TikTok ولن يفعل الكثير لتلبية مجموعة المخاوف التي تم التعبير عنها بهذا الترتيب.

 

كتب أعضاء مجلس الشيوخ: "يجب أن تضمن أي صفقة بين شركة أمريكية وشركة ByteDance أن عمليات TikTok الأمريكية وبياناتها وخوارزمياتها خارجة تمامًا عن سيطرة ByteDance أو أي جهات فاعلة موجهة من الدولة الصينية، بما في ذلك أي كيان يمكن أن يجبر القانون الصيني على تسليمه أو الوصول إليه بيانات المستهلك الأمريكي".

 

وقالوا: "كما ورد، فإن اتفاقية الشراكة المقترحة بين Oracle و TikTok تترك قضايا أمنية وطنية كبيرة لم يتم حلها، ونتوقع من الإدارة إبقاء الكونجرس على اطلاع كامل أثناء قيامك بتقييم هذه الاتفاقية المحتملة".