عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. ناسا تكشف أسباب ظهور الصدأ على القمر

نحن نعلم أن الصدأ موجود على الأرض والمريخ، لكن العلماء اكتشفوا الآن وجود الصدأ على سطح القمر أيضًا، تظهر الصور التي أرسلتها مركبة Chandrayaan 1 المدارية التابعة لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية ISRO أول مهمة هندية إلى القمر، أن القمر قد يكون صدأ على طول القطبين.

 

يعد هذا اكتشافًا مفاجئًا لأن الصدأ، والذي يُعرف أيضًا باسم أكسيد الحديد، هو مركب ضارب إلى الحمرة يتشكل عندما يتعرض الحديد للماء والأكسجين، ولا يُعرف سطح القمر بوجود الماء والأكسجين.

 

قال وزير الدولة لشؤون الفضاء الهندي جيتندرا سينج: "إن مهمة ISRO الأولى إلى القمر قد أرسلت صورًا تظهر أن القمر قد يكون صدأ على طول القطبين، وعلامة هذا الاكتشاف أنه على الرغم من أن سطح القمر معروف بوجود صخور غنية بالحديد فهي غير معروفة بوجود الماء والأكسجين وهما العنصران

اللازمين للتفاعل مع الحديد لتكوين الصدأ".


قال علماء ناسا إن هذا قد يكون بسبب أن الأرض تقود تكوين الهيماتيت، وهو شكل من أشكال الصدأ الذي يتطلب عادة الأكسجين والماء.

 

أضافت أبيجيل فرايمان، عالمة مختبر الدفع النفاث في ناسا: "في البداية، لم أصدق ذلك تمامًا، لا ينبغي أن يكون موجودًا بناءً على الظروف الموجودة على القمر، ولكن منذ أن اكتشفنا الماء على القمر، كان الناس يتكهنون بإمكانية وجود مجموعة متنوعة من المعادن أكثر مما نحن أدركت ما إذا كانت المياه قد تفاعلت مع الصخور".