رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

3 مزايا وعيوب لاستخدام Firefox على جهاز الكمبيوتر

تم إصدار Mozilla Firefox في الأصل في نوفمبر 2004، وفي السنة الأولى من الإصدار، وصل المتصفح إلى 100 مليون عملية تنزيل، وجعل هذا متصفح فايرفوكس، في ذلك الوقت، البرنامج مفتوح المصدر الأكثر استخدامًا من قبل المستخدمين.

 

كانت نية مؤسسة Mozilla تطوير متصفح خفيف وبديهي وآمن، وحتى يومنا هذا؛ فإن أحد الفروق الكبيرة للمتصفح هو تركيزه على أمان بيانات المستخدمين، ولكن، مثل أي برنامج آخر، يحتوي المتصفح على إيجابيات وسلبيات.

 

مزايا وعيوب Mozilla Firefox

 

Mozilla Firefox: المزايا
1. التركيز على الأمن
أحد الفروق الرئيسية لمتصفح Firefox، مقارنةً بمنافسيه، هو التركيز على أمان بيانات المستخدمين، يوفر المتصفح في الأصل الحماية ضد أنواع عديدة من برامج زحف الإنترنت، كما يوفر الحماية ضد برامج التشفير.

في قسم "خصوصية المتصفح"، يمكنك رؤية الإعدادات التي تم تنشيطها بالفعل.
يمكن للمتصفح أيضًا التخلص من العديد من النوافذ المنبثقة المزعجة التي تعرضها بعض مواقع الويب، حتى عندما تستغرق الصفحة وقتًا طويلاً للتحميل.

وفقًا لموقع ZDNet الإلكتروني، في عام 2019، أوصت وكالة الأمن السيبراني الألمانية BSI بمتصفح Firefox باعتباره متصفح الويب الأكثر أمانًا.

 

2. يقدم تجربة مستخدم ممتازة
جانب إيجابي آخر للمتصفح هو مدى سهولة الوصول إلى واجهته للمستخدمين الجدد، منذ إطلاقه، كان التركيز الرئيس لمتصفح Firefox على إمكانية الوصول إليه، وهذا يحدث بفضل واجهة تشبه المتصفحات الأخرى.

ينتهي هذا بجعل تنقل المستخدم أسهل وأكثر تنظيماً، وإذا أغلقت النافذة أو تم إغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فلا تقلق، بإعادة تشغيل المتصفح، من الممكن استعادة الجلسة الأخيرة يدويًا، لذلك يمكنك المتابعة من حيث توقفت.


للقيام بذلك، انقر فوق رمز "ثلاثة خطوط" في الزاوية اليمنى العليا، وبعد فتح القائمة، انقر فوق "استعادة الجلسة السابقة".


3. العديد من الخيارات للتمديدات والتخصيص
يقدم Firefox مكتبة واسعة من الإضافات التي يمكن إضافتها إلى المتصفح لتخصيص تجربة المستخدم وتحسينها، يتجاوز عدد الامتدادات 6000 خيارًا، بالإضافة إلى وجود أكثر من 500 سمة.

يمكن أن تكون هذه ميزة رائعة لأولئك الذين يرغبون في تخصيص واجهة المتصفح ليكونوا قادرين على العمل بكفاءة أكبر، بالإضافة إلى تركها لك.

 

Mozilla Firefox: عيوبه
1. قضايا التوافق
على الرغم من النقاط الإيجابية العديدة، إلا

أن Firefox لا يعمل بشكل جيد على جميع الأنظمة الأساسية، خصوصًا على الأجهزة المحمولة. بالإضافة إلى ذلك، لا تتوافق بعض مواقع الويب مع المتصفح، مما يعني أنه قد لا يتم عرضها للمستخدمين بشكل صحيح.

ينتهي الأمر ببعض المواقع باستخدام واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بالمتصفحات التي تستخدم Chromium كقاعدة، وهو ما قد يبرر عدم التوافق هذا، إصدار الويب من Skype، على سبيل المثال، غير متوافق مع المتصفح.


2. المتصفح بطيء
يواجه Firefox مشكلات في تحميل بعض الصفحات، خصوصًا إذا كان المتصفح يحتوي على العديد من الإضافات والأدوات المثبتة.

القدرة الكبيرة على التخصيص، مهما كانت إيجابية، يمكن أن تصبح مشكلة في المعالجة واستخدام الذاكرة.

في مثل هذه الحالات، اختر دائمًا استخدام الإضافات التي نشرها مطورون موثوقون، ويفضل أن يتم تقييمها جيدًا على موقع ملحقات المتصفح.

 

3. يستهلك الكثير من ذاكرة الكمبيوتر
مثل بعض المنافسين، هناك جانب سلبي آخر لـ Firefox وهو الكمية الكبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية التي يستخدمها المتصفح، يمكن أن تتسبب هذه الحقيقة في عدم قدرة المستخدمين الذين لديهم المزيد من المعدات الأساسية على تشغيل المتصفح باستمرار.

يمكن أن تحدث هذه المشكلة أيضًا في كثير من الأحيان إذا فتحت الكثير من علامات التبويب، أو استخدمت المتصفح لفترة طويلة.

كن دائمًا على علم باستخدام ذاكرة الوصول العشوائي في جهازك وأعد تشغيل المتصفح عند الضرورة.

تذكر أنه يمكنك المتابعة من حيث توقفت.