رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناسا تختار البعثات المحتملة لفهم طقس الفضاء بشكل أفضل

بوابة الوفد الإلكترونية

اتخذت ناسا خطوة كبيرة نحو إطلاق بعثات جديدة من شأنها أن تساعدنا على فهم أفضل لكيفية تفاعل الشمس مع البيئة الفضائية حول كوكبنا.

 

اختارت الوكالة خمسة مقترحات ومنحتهم 1.25 مليون دولار لكل منها لإجراء دراسة مفهوم البعثة لمدة تسعة أشهر في إطار برنامج الفيزياء الشمسية.

 

بعد فترة الدراسة، ستختار ناسا اثنين لإرسالهما إلى الفضاء في السنوات القادمة، يكمن الأمل في نشر مهمة لن تقوم فقط تحسين فهمنا للكون ولكن أيضًا تقديم معلومات أساسية للمساعدة في حماية رواد الفضاء والأقمار الصناعية وإشارات الاتصالات - مثل GPS - في الفضاء.

 

للطقس الفضائي تأثير كبير على إشارات الاتصالات واستكشاف الفضاء، فالعواصف المغناطيسية الأرضية التي تسببها المادة الشمسية، على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي إلى نظام GPS أقل دقة.

 

يمكن أيضًا أن تكون جزيئات الطاقة الشمسية خطرة على رواد الفضاء - على وجه الخصوص، يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي داخل خلايا رائد الفضاء وتسبب السرطان.

 

فيما يلي المقترحات الخمسة التي اختارتها ناسا:

مراقب الأرض الشمسية لاستجابة الغلاف المغناطيسي (STORM)
تخطط هذه المهمة لتوفير رؤية عالمية لنظام طقس الفضاء، سيستخدم العديد من الأدوات لمراقبة كيفية تفاعل الجسيمات الشمسية مع الغلاف المغناطيسي للأرض ومعرفة كيفية تأثير حدث ما في إحدى مناطق الكرة على أخرى.


HelioSwarm: طبيعة الاضطراب في بلازما الفضاء
سيستخدم HelioSwarm تسع مركبات فضائية SmallSat لإجراء القياسات التي ستساعدنا في فهم الرياح الشمسية.


مستكشف الطاقة الشمسية متعدد الشقوق (ميوز)
ستستخدم هذه المهمة تقنيات التحليل الطيفي للمساعدة في كشف الألغاز الكامنة وراء العمليات والأحداث التي تحدث في الغلاف الجوي للشمس، بما في ذلك السبب وراء الانفجارات الشمسية مثل التوهجات الشمسية.


مكعب إعادة البناء الشفقي (ARCS)
ستستخدم ARCS 32 CubeSats و 32 مرصدًا أرضيًا لاستكشاف العمليات التي تساهم في الشفق القطبي.


سولاريس: الكشف عن ألغاز أقطاب الشمس
الغرض من سولاريس هو مراقبة القطبين الشمسيين وجمع البيانات عن الضوء والمجالات المغناطيسية والحركة على سطح الشمس.

ستساعد البيانات التي تجمعها العلماء في معرفة كيفية تطور وتحرك الحقول المغناطيسية للشمس، وكيف تؤدي إلى فترة من النشاط الشمسي العظيم كل 11 عامًا تقريبًا.

 

تقول ناسا إنها اختارت المهمات المحتملة بناءً على جدواها وأن تكلفة التحقيق للمهمتين اللتين ستختارهما في النهاية ستبلغ 250 مليون دولار.