رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Epic Games.. شركات ألعاب الفيديو الضخمة تكشف عن نفاق آبل في نظام iOS

Epic Games
Epic Games

نفذ تيم سويني كلمته، وتقاضي Epic Games شركة آبل بسبب الممارسات المانعة للمنافسة، بعد أن أجبر متجر التطبيقات على حظر Fortnite من نظام iOS الأساسي.

 

في 13 أغسطس، قدم مطورو Fortnite خيارًا لمشغلي iOS لإجراء عمليات شراء داخل التطبيق مباشرةً من Epic، بدلاً من استخدام نظام الدفع في App Store، والذي يمنح آبل 30% من كل عملية بيع، كانعكاس لهذه الرسوم غير المرئية، كان الخيار المباشر إلى Epic أرخص.

بعد بضع ساعات، تمت إزالة Fortnite من متجر التطبيقات، أعلنت شركة Epic على الفور أنها رفعت دعوى قضائية ضد شركة Apple بسبب سلوكها المضاد للمنافسة وأصدرت مقطع فيديو يسخر من إعلان Apple الشهير لعام 1984، جنبًا إلى جنب مع الرسالة #FreeFortnite.

سحبت جوجل لاحقًا Fortnite من متجر Play بعد أن قامت Epic بنفس الحيلة على Android، تلقت Google الدعوى القضائية الخاصة بها من Epic في تلك الليلة.

 

لكن في الحقيقة، هذا كله مجرد إلهاء، إزالة Fortnite's App Store هي حصان طروادة، وفي الداخل، متجر Epic Games في الانتظار، يتمثل هدف Sweeney الحقيقي في الحصول على Epic Games Store على الأجهزة المحمولة، بمعنى iOS و Android على حد سواء، ولكن في الوقت الحالي، يعد App Store هو الهدف المثالي.

 

لفهم سبب اتخاذ Epic لمثل هذا الإجراء الصارم الآن، ولماذا تختار Apple لتوضيح هذه النقطة، ليس علينا أن ننظر بعيدًا، في 29 يوليو، عقدت اللجنة القضائية في مجلس النواب جلسة استماع للتحقيق في الطبيعة المانعة للمنافسة لأربع من أكبر شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة - Google و Amazon و Facebook و Apple، لقد كان مشهدًا افتراضيًا، حيث أجاب الرؤساء التنفيذيون على أسئلة حول قوة الشركة وسياساتها لمدة خمس ساعات متتالية، بما في ذلك رئيس شركة آبل Tim Cook.

 

كان Cook هناك للدفاع عن شركة Apple ضد الاتهامات بأن الشركة تقوم بانتظام بدفع المطورين المنافسين على متجر التطبيقات، الذي يعمل كاحتكار على منصة iOS. Apple هي الحارس لكل من App Store و iOS، وهو نظام التشغيل الذي يشغل 1.5 مليار جهاز في جميع أنحاء العالم.

كانت رسالة كوك في 29 يوليو واضحة: لا يفضل متجر التطبيقات أو يمنع أي برامج لتحقيق مكاسب لشركة Apple.

 

قال كوك "نتعامل مع كل مطور بنفس الطريقة، لدينا قواعد مفتوحة وشفافة، إنها عملية صارمة، لأننا نهتم بشدة بالخصوصية والأمان والجودة، فإننا ننظر إلى كل تطبيق قبل أن يستمر، ولكن هذه القواعد تنطبق بالتساوي على الجميع".


وبعد ذلك، في السابع من أغسطس، كان على شركة Apple أن

تشرح علنًا سبب حظرها لـ xCloud و Stadia و GeForce Now ومنصات الألعاب السحابية الأخرى من متجر التطبيقات.

 

بشكل أساسي، قالت Apple إن هذه الخدمات يمكن أن توجد في متجر التطبيقات طالما أنها ترسل كل لعبة على واجهة المتجر للمراجعة الفردية، هذه قاعدة حظر، مع الأخذ في الاعتبار أن xCloud وحده يحتوي على أكثر من 100 لعبة، مع وجود إضافات جديدة في كل وقت.

 

وفي الوقت نفسه، فإن خدمات البث غير المتعلقة بالألعاب مثل Netflix و YouTube و Spotify مجانية للعمل على متجر التطبيقات دون هذه القيود.

سحبت Microsoft تطبيق معاينة xCloud من iOS في أوائل أغسطس، وفي اليوم السابع، أصدرت بيانًا لاذعًا حول نهج Apple في الألعاب السحابية.

 

قال متحدث باسم Microsoft لـ Engadget: "لسوء الحظ، ليس لدينا طريق لتحقيق رؤيتنا للألعاب السحابية باستخدام Xbox Game Pass Ultimate للاعبين على iOS عبر متجر تطبيقات Apple، تقف آبل بمفردها باعتبارها النظام الأساسي الوحيد للأغراض العامة لحرمان المستهلكين من الألعاب السحابية وخدمات الاشتراك في الألعاب مثل Xbox Game Pass، وهو يتعامل باستمرار مع تطبيقات الألعاب بشكل مختلف، ويطبق قواعد أكثر تساهلاً على التطبيقات غير المخصصة للألعاب حتى عندما تتضمن محتوى تفاعليًا".

 

لقد عمدت Apple تمامًا إلى قواعد متجر التطبيقات في حالات محددة، وعلى الأخص بالنسبة لإحدى الشركات الأخرى في جلسة الاستماع لمكافحة الاحتكار، وهي Amazon، بينما يتعين على معظم التطبيقات تنفيذ حلول ويب صعبة لاستخدام خدمات الدفع الخاصة بها على نظام التشغيل iOS.


تحجم شركة Apple عن السماح لواجهات المحلات التابعة لجهات خارجية على نظام التشغيل iOS لأن تمكين المدفوعات المباشرة من الاقتطاع من نموذج مشاركة الأرباح المربح للشركة منذ فترة طويلة.