رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وداعًا للصور المضللة.. Adobe تعمل على نظام وضع العلامات في Photoshop

Photoshop
Photoshop

 في العام الماضي، وبمساعدة من نيويورك تايمز وتويتر، بدأت Adobe العمل على مبادرة مصادقة المحتوى، وهي محاولة لتقليل عدد الصور المعدلة التي يتم تداولها عبر الإنترنت.

 

 قالت Adobe إن التكنولوجيا ستستخدم علامات البيانات الوصفية والتشفير لمساعدة الجمهور على تحديد مصدر الصور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى والتحقق منها بشكل صحيح، ستحصل هذه التقنية قريبًا على أول اختبار لها.

 

 أضافت الشركة أنها ستشحن نسخة معاينة من Photoshop تتضمن التكنولوجيا في وقت لاحق من هذا العام، كما تخطط لدمجها في Behance، شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بها للمحترفين المبدعين.

 

سيضيف Photoshop علامات إلى الصور التي ينشئها المستخدمون والتي ستوفر رؤى حول أصولهم، قد تخبرك هذه العلامات من هو المصور الأصلي للصورة، وكذلك متى وأين التقطوا الصورة، سيتم توقيع هذه التفاصيل بشكل مشفر للتأكيد على صحتها.

 

يمكن للمبادرة يومًا ما أن تساعد شبكات التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Facebook على تعزيز الأنظمة الآلية التي يستخدمونها بالفعل للإبلاغ عن الصور المضللة؛ لنفترض حدوث مأساة وبدأ الناس في مشاركة الصور من المشهد، يمكن أن تساعد التكنولوجيا تلك الأنظمة في منع انتشار الصور التي يدعي شخص ما أنها من نفس الحدث.

 

ومع ذلك، لن يكون النظام فعالًا إلا بقدر عدد الشركات والمؤسسات التي تتبناه؛ للتغلب على جميع الصور المضللة التي يتم مشاركتها عبر الإنترنت، سيتعين على مصنعي الكاميرات ومطوري البرامج وشبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام اعتماد المعيار. 

 

الحد من قدرة Photoshop على نشر المعلومات الخاطئة هو شيء تفكر فيه Adobe لفترة من الوقت، ففي عام 2019، عملت مع باحثين من جامعة كاليفورنيا في بيركلي لتدريب خوارزمية تعتمد على التعلم الآلي لاكتشاف الصور التي تم إنشاؤها باستخدام ميزة Face Away Liquify للبرنامج، وهي أداة يمكنك استخدامها لتغيير ملامح وجه الشخص والمبالغة فيها.

 

الفرق هنا هو أنه يمكن للناشرين استخدام نظام العلامات الخاص بالشركة لاكتشاف مجموعة متنوعة من الصور المزيفة، وليس فقط تلك التي تم إنشاؤها باستخدام أداة واحدة.