عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Epic Games يقاضي آبل بعد حذف Fortnite من متجر التطبيقات

آبل Apple
آبل Apple

يقاضي مطور فورتنايت Epic Games شركة آبل بعد أن أزالت الشركة اللعبة من متجر التطبيقات الخاص بها.

 

في دعوى قضائية، تتهم Epic صانع iPhone بسلوك احتكاري ومضاد للمنافسة، كتبت الشركة في دعوى قضائية، مشيرة إلى سيطرة Apple على متجر التطبيقات ومعالجة المدفوعات لعمليات الشراء داخل التطبيق.

 

والجدير بالذكر أن مطور الألعاب يقول إنه لا يسعى للحصول على تعويضات مالية، ولكنه يطلب من المحكمة بدلاً من ذلك إجبار شركة Apple على تغيير سياسات متجر التطبيقات.

 

على وجه التحديد، تواجه Epic مشكلة مع تخفيض Apple الباهظ بنسبة 30% من عمليات الشراء داخل التطبيق وحقيقة أن صانع iPhone لا يسمح للمطورين ببيع نفس الخدمات خارج متجر التطبيقات.

 

سيكون التغيير الكبير في قواعد متجر تطبيقات Apple بمثابة نعمة كبيرة لشركة Epic، حقق إصدار iOS من Fortnite أكثر من 1.2 مليار دولار، وفقًا لبيانات من شركة التحليلات Sensor Tower.

 

كشفت Epic عن الدعوى القضائية بعد أن قامت Apple بإخراج Fortnite من متجرها بعد ساعات من بدء اللعبة في تقديم خصومات لمستخدمي iOS إذا أجروا عمليات شراء مباشرة من Epic، وليس من داخل اللعبة نفسها.

 

تقول Epic: "إزالة Apple لـ Fortnite هي مثال آخر على استعراض Apple لقوتها الهائلة من أجل فرض قيود غير معقولة والحفاظ بشكل غير قانوني على احتكارها بنسبة 100% لسوق معالجة الدفع داخل التطبيق لنظام iOS".

 

من المرجح أن تزيد الدعوى القضائية من الضغط على شركة آبل، التي تواجه بالفعل تدقيقًا بشأن ممارساتها في متجر التطبيقات.

 

دخلت الشركة مؤخرًا في مشاجرة عامة مع مطور آخر Basecamp، بشأن تطبيق البريد

الإلكتروني للشركة، والذي سعى أيضًا إلى التحايل على ضريبة Apple.

 

تم استجواب الرئيس التنفيذي تيم كوك بشأن ممارسات متجر التطبيقات للشركة من قبل أعضاء الكونجرس خلال جلسة استماع لمكافحة الاحتكار الشهر الماضي.

 

في بيان ، وصفت شركة Apple تصرفات Epic بأنها مؤسفة، لكنها لم تتناول الدعوى القضائية بشكل مباشر.

 

جاء في البيان: "اليوم، اتخذت Epic Games الخطوة المؤسفة بانتهاك إرشادات متجر التطبيقات التي يتم تطبيقها بالتساوي على كل مطور ومصممة للحفاظ على المتجر آمنًا لمستخدمينا، ونتيجة لذلك، تمت إزالة تطبيق Fortnite من المتجر".

 

أضاف: "مكنت Epic ميزة في تطبيقها لم تتم مراجعتها أو الموافقة عليها من قبل Apple، وقد فعلوا ذلك بقصد صريح لانتهاك إرشادات متجر التطبيقات فيما يتعلق بالمدفوعات داخل التطبيق التي تنطبق على كل مطور يبيع سلعًا أو خدمات رقمية".

 

تابع: "تمتلك Epic تطبيقات على App Store منذ عقد من الزمان، وقد استفادت من نظام App Store البيئي، بما في ذلك أدواتها واختبارها وتوزيعها الذي توفره Apple لجميع المطورين، ووافقت على شروط وإرشادات App Store بحرية".