رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماذا لو اضطرت آبل إلى السماح ببيع التطبيقات خارج متجر iOS

آبل Apple
آبل Apple

تضغط الشركات لفعل شيء ما حيال هيمنة آبل، يقولون إن سيطرة Apple على App Store، الطريقة الوحيدة للحصول على التطبيقات الأصلية على جهاز iOS، غير تنافسية.

 

هذه الحجج هي التي تدفع المسؤولين إلى إلقاء نظرة على سياسات Apple، وكيف يتم تطبيقها، فقط في حالة وجود بعض الخدع المناهضة للاحتكار.

 

يتمثل أحد الحلول المحتملة للمسؤولين في الإصرار ببساطة على أن تسمح Apple للأطراف الثالثة بتجاوز متجر التطبيقات والسماح لهم بتثبيت التطبيقات مباشرة على أجهزة iOS، إنه بالتأكيد حل متطرف  وستحاربه شركة آبل لمنع حدوثه، لكنه ليس مستحيلًا.

 

بعد كل شيء، في نوفمبر 2019، أقرت ألمانيا مشروع قانون يتضمن قاعدة تجبر Apple على فتح منصة NFC الخاصة بـ iPhone للسماح لمقدمي الدفع من الأطراف الثالثة خارج Apple Pay، ومع ذلك، فإن الشاغل الرئيس هو ما يمكن أن يفعله ذلك لخصوصية وأمن مستخدمي iPhone و iPad، وهو ما قالت Apple مرارًا إنه "حق أساسي من حقوق الإنسان".

 

القلق الواضح هو أن فقدان شركة Apple بصفتها حارس البوابة من شأنه أن يؤدي إلى تآكل الحماية التي تشتهر بها iOS.

 

يشتري الناس أجهزة iPhone لأن شركة Apple تعد بالحفاظ على خصوصية بياناتك، وهو وعد لا تستطيع Google تحقيقه نظرًا لطبيعة أعمالها ونظام التشغيل الخاص بها، هل سيؤدي كسر متجر التطبيقات إلى جعل نظام iOS غير آمن وعرضة للبرامج الضارة مثل Android؟

 

ليس وفقًا لـ Yair Ivnitsky، مطور الهاتف المحمول في شركة الأمن السيبراني GK8، وقال إن مراجعة App Store، حيث تفحص الشركة التطبيقات قبل إضافتها إلى المتجر، هي واحدة فقط من بين عدد من الطرق التي تقوم بها Apple بتأمين

iPhone.

 

وهذا ، على نطاق واسع، في حالة عدم احتمال أن يتم فتح نظام iOS، فلن يكون المستخدمون في خطر كبير.

 

أوضح Ivnitsky كيف أن نظام iOS آمن حسب التصميم، بدءًا من الجيب الآمن على أجهزة iPhone و iPad. يحتوي الجيب على مدير مفاتيح قائم على الأجهزة وهو معزول عن باقي النظام.

 

هناك بعد ذلك عدة طبقات من أمان النظام فوق ذلك، بما في ذلك عملية التمهيد الآمن التي تمنع إدخال التعليمات البرمجية الضارة في نظام التشغيل عند بدء تشغيله، يتم تشفير بيانات كل تطبيق في AES، مع تأمين البيانات بمفتاح متاح فقط من داخل المنطقة الآمنة.

 

قال إيفنيتسكي، عند تشغيل التطبيقات، فإنها تفعل ذلك داخل وضع الحماية، مما يمنحها وصولاً محدودًا إلى موارد الهاتف، جزء من هذه العملية هو حقيقة أنها تتطلب باستمرار من التطبيقات طلب الإذن قبل أن تتمكن من الوصول إلى ميزات أجهزة وبرامج معينة.

 

يشتمل نظام iOS بعد ذلك على إدارة استباقية للتهديدات، مثل جدار الحماية المدمج ومكافحة الفيروسات الذي يمكنه، على سبيل المثال، منعك من زيارة عنوان URL ضار.