عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك يزيل 7 ملايين منشور لمعلومات مضللة عن فيروس كورونا

فيسبوك
فيسبوك

إذا بدا أن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة حول وباء فيروس كورونا على فيسبوك، فذلك كان بين أبريل ويونيو، وقالت الشبكة الاجتماعية إنها أزالت 7 ملايين مشاركة لنشر معلومات مضللة ضارة حول COVID-19.

 

كما أضافت تسميات إلى 98 مليون مشاركة إضافية، والتي اعتبرها مدققو الحقائق خاطئة، لكنها لم ترقى إلى مستوى الإزالة التامة.

 

أصدرت الشركة الإحصائيات جنبًا إلى جنب مع تقرير تطبيق معايير المجتمع، والذي يفصل عمليات إزالة المحتوى على الشبكة الاجتماعية.

 

لا يتضمن Facebook عادةً إحصاءات معلومات مضللة في هذه التقارير، لكن الشركة فرضت قواعد أكثر صرامة للادعاءات المتعلقة بفيروس كورونا الذي يشكل "ضررًا وشيكًا".

 

تزيل الشركة المنشورات التي تنشر ادعاءات كاذبة حول علاجات لـ COVID-19، بالإضافة إلى منظمات صحية أخرى مضللة تقول إنها خطيرة.

 

كما اتخذت الشركة خطوات لنشر معلومات صحية ذات مصداقية، بما في ذلك فضح الشائعات الشائعة حول الفيروس ودفع إعلانات الخدمة العامة بشأن ارتداء الأقنعة.

 

على الرغم من هذه الجهود، فقد انتشرت المعلومات الخاطئة حول الوباء على كل من Facebook و Instagram، وتم اختبار سياسات الشركة الأكثر صرامة بشكل متكرر.

 

في شهر مايو، أدى مقطع

فيديو فيروسي ادعى خطأً أن الأقنعة تؤدي إلى إصابة الأشخاص بالمرض وأن الفيروس تم إنشاؤه في المختبر، حصد ملايين المشاهدات قبل أن يزيله Facebook.

 

كرر السيناريو نفسه الشهر الماضي عندما حصل مقطع فيديو آخر، زعم خطأً أن عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا كان "علاجًا" لـ COVID-19، على أكثر من 20 مليون مشاهدة في يوم واحد قبل أن يتخذ Facebook إجراءً ضده.

 

في كلتا الحالتين، استمرت نسخ مقاطع الفيديو في الانتشار عبر Facebook و Instagram بعد فترة طويلة من بدء عمليات الإزالة.

 

في الأسبوع الماضي  أزال Facebook منشورًا من دونالد ترامب بعد أن ادعى أن الأطفال "شبه محصنين" من COVID-19،  تم تشغيل هذا الفيديو أيضًا لعدة ساعات وشوهد ملايين المرات قبل إزالته.