رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما يمكن أن يفعله TikTok لمايكروسوفت والعكس

تيك توك ومايكروسوفت
تيك توك ومايكروسوفت

عندما اندلعت أنباء تفيد بأن مايكروسوفت كانت تفكر في شراء شركة TikTok للإحساس المتزايد بالوسائط الاجتماعية، أعرب الكثير ممن تابعوا صانع البرمجيات لسنوات عن دهشتهم، حتى بيل جيتس، أحد مؤسسي شركة Microsoft، وصف الصفقة المحتملة البالغة 30 مليار دولار بأنها كأس مسموم.

 

بيل جيتس يكشف موعد انتهاء فيروس كورونا في العالم الغني

 

أشعلت TikTok للنيران، بعد الارتفاع السريع الذي حققه التطبيق أكثر من 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة وأكثر من 2 مليار تنزيل في جميع أنحاء العالم من قبل أشخاص حولوه إلى إحساس بالثقافة الشعبية، لكن TikTok مملوك أيضًا لشركة صينية، ByteDance ، مما أثار مخاوف بين الشركات والوكالات الحكومية من أنها يمكن أن تصبح تهديدًا للأمن القومي الأمريكي.


لذلك، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس أمرًا تنفيذيًا يمنع ByteDance من ممارسة الأعمال التجارية داخل الولايات، بدءًا من شهر ونصف، قد يعني ذلك بشكل فعال اختفاء TikTok، إذا لم يتم شراء جزء منه أو كله من قبل شركة أمريكية - يمكن سحبه من متاجر تطبيقات Apple و Google، على سبيل المثال.

 

ينص الأمر التنفيذي على أن انتشار تطبيقات الهاتف المحمول في الولايات المتحدة التي طورتها وتملكها شركات في جمهورية الصين الشعبية لا يزال يهدد الأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة، في هذا الوقت، يجب اتخاذ إجراءات للتصدي للتهديد الذي يمثله تطبيق هاتف واحد على وجه الخصوص، TikTok".


وقع ترامب على الأمر بعد سلسلة من التهديدات العامة، وكذلك تحركات من قبل الوكالات الحكومية والشركات الخاصة لحظر التطبيق من الهواتف المتصلة بشبكاتهم، كما أقر الكونجرس تشريعًا يحظر التطبيق على جميع الهواتف الحكومية.

 

حتى مع كل هذه الدراما، فوجئ مراقبو التكنولوجيا بسماع أن Microsoft، المعروفة في المقام الأول ببرامجها التجارية والكمبيوتر، كانت مهتمة بشراء TikTok، وهي خدمة وسائط اجتماعية لمقاطع الفيديو ذات الحجم الصغير والتي تحظى بشعبية كبيرة بين المراهقين.

 

تتميز بعض مقاطع TikTok الأكثر شيوعًا بالمراهقين الذين يكررون روتين الرقص القصير المعقد على الموسيقى، ولكن هذا بعيد كل البعد عن الطريقة التي يصف بها الناس برامج إنتاجية المكاتب وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بشركة Microsoft، والتي تعد جزءًا مما أدى إلى ارتباك الناس بشأن الصفقة.

 

هذا بالإضافة إلى تاريخ التكنولوجيا العملاقة، المليء بالمنتجات الاستهلاكية التي فشلت بشكل مذهل - فكر في برامج Windows Phone و Nokia وهاتف Kin للمراهقين ومنافس Zune iPod، والآن يبدو أنه مستعد لإجراء رهان آخر بمليارات الدولارات مع TikTok.

 

قال الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت بيل جيتس عند مناقشة البيع مع Wired، في مقابلة نشرت الجمعة، إن الصفقة غريبة، وكأس مسموم، مشيراً إلى أنها ستكون خطوة صعبة على مايكروسوفت، وأن تكون كبيرًا

في مجال وسائل التواصل الاجتماعي ليس لعبة بسيطة.

 

كان خبراء التكنولوجيا يحاولون التوصل إلى إجابات تفسر سبب رغبة Microsoft، التي لديها أكثر من 133 مليار دولار نقدًا وأجرت أكثر من 80 عملية استحواذ في السنوات الست الماضية تحت إدارة Nadella، في TikTok.

 

يجادل البعض بأن Microsoft قد تتطلع إلى الحصول على TikTok بسعر رخيص؛ لأن التطبيق على وشك أن يتم حظره من الولايات المتحدة، ثم بيعه في المستقبل مقابل الكثير من المال.

 

قال المحللون في Wedbush، على سبيل المثال، في مذكرة الجمعة للمستثمرين إن شراء Microsoft بما يصل إلى 40 مليار دولار قد يتحول إلى ما يقرب من 200 مليار دولار في غضون بضع سنوات، إذا تمت إدارتها بشكل صحيح. 

 

يتساءل آخرون عما إذا كان هذا يتعلق باستعداد Microsoft للقيام برهان كبير آخر على تكنولوجيا المستهلك، تدور أعمالها التجارية الاستهلاكية الناجحة اليوم إلى حد كبير حول وحدة التحكم في ألعاب الفيديو Xbox وخدمة الألعاب، على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية Surface تحظى بتقدير جيد أيضًا.

 

كلاهما جزء من قسم الحوسبة الأكثر شخصية في Microsoft، والذي حصد ما يقرب من 45.6 مليار دولار من المبيعات العام الماضي، ويأتي باقي أموالها من برامج الأعمال مثل Office Suite، وبرنامج Windows لتشغيل أجهزة الكمبيوتر وتقنية المؤسسات، بما في ذلك Azure عمل الخادم.

 

هناك سبب وجيه لاعتبار TikTok وسيلة لتوسيع Microsoft أعمال Xbox الخاصة بها، تعد ألعاب الفيديو من أكثر أجزاء YouTube شهرة.

 

بالنسبة لشركة Microsoft، وهي شركة عمرها 45 عامًا، فإن امتلاك شركة وسائط اجتماعية قد يساعد في جعل وحدة التحكم في ألعاب الفيديو Xbox الخاصة بها أكثر إقناعًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 عامًا الذين حولوا TikTok إلى نجاح عالمي.