رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ترامب يسعى إلى حظر معاملات TikTok و WeChat في 45 يومًا

TikTok وWeChat
TikTok وWeChat

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أسبوع إنه يمكنه وسيحظر تطبيق مشاركة الفيديو TikTok، وفي ليلة الخميس أصدر أمرًا تنفيذيًا لمنع المعاملات مع شركته الأم، ByteDance.

 

من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في غضون 45 يومًا، وهو ما يتجاوز الموعد النهائي المحدد في 15 سبتمبر الذي أعلنته Microsoft علنًا عن مفاوضاتها لشراء الشركة، كما صوت مجلس الشيوخ الأمريكي لحظر TikTok من الأجهزة الحكومية.

 

وأصدر ترامب أيضًا أمرًا تنفيذيًا يدفع بالحظر نفسه على WeChat وشركتها الأم Tencent، ويسمح WeChat بالتواصل مع الأشخاص داخل الصين وخارجها، وليس من الواضح ما الذي يمكن أن يعنيه الحظر للمستخدمين في الولايات المتحدة.

 

من المؤكد أنه سيتم الطعن في هذه الأوامر في المحكمة وليس من الواضح بالضبط ما تعنيه المعاملات حتى يشرحها وزير التجارة، لكن لدى Tencent استثمارات في العديد من الشركات الأمريكية، بما في ذلك الشركة الأم لـ Snapchat .

 

كما تدير ألعابًا مثل PUBG Mobile، وتمتلك

Riot Games، بالإضافة إلى أنها تمتلك جزءًا كبيرًا من Epic Games والمطور Fortnite.

 

أصبحت حصتها في Activision Blizzard مشكلة العام الماضي عندما تم حظر لاعب Hearthstone esports لدعمه احتجاجات هونج كونج.

 

شاركت Tencent Films أيضًا في إنتاج العديد من الأفلام الكبرى مؤخرًا ، مثل Wonder Woman و Top Gun: Maverick و Terminator: Dark Fate و Venom.

 

ينطبق الأمر نفسه على الموسيقى، حيث تمتلك Tencent حصة في Spotify بعد أن تبادلت الشركات الأسهم في 2018، وأغلقت مؤخرًا صفقة بقيمة 3.3 مليار دولار للحصول على حصة ملكية في Universal Music Group وتمتلك أيضًا حصة في Warner Music.