رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكونجرس يتهم جوجل بمساعدة الجيش الصيني

سوندار بيتشاي
سوندار بيتشاي

استبعد الرئيس التنفيذي لشركة جوجل من المشرعين الأمريكيين اعتراضهم على عقد الدفاع من قبل موظفي الشركة ومطالبات بالصلات مع الصين، حتى أن أحد أعضاء الكونجرس شكك في التزامه تجاه الولايات المتحدة وقيمها.

 

خلال جلسة استماع للجنة الفرعية لمكافحة الثقة بمجلس النواب الأربعاء، انتقد عضوان جمهوريان في مجلس النواب انسحاب جوجل من عقد ذكاء اصطناعي مع البنتاجون في 2018 بعد أن طالب حوالي 4000 موظف في عملاق التكنولوجيا بعدم المشاركة في البرامج العسكرية.

 

في واحدة من أقسى الهجمات الإيديولوجية على Google خلال جلسة الاستماع، اتهم الممثلان مات جايتس وكين باك الشركة بمساعدة الجيش الصيني، ونفى سوندار بيتشاي أن جوجل عملت مع الجيش الصيني، وقال "هذا خطأ وكذب".

 

حظرت الحكومة الصينية جوجل، وقال إنه بينما انسحبت الشركة من مشروع مافين التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، إلا أنها كانت تعمل في العديد من المشاريع الحكومية الأخرى، وأضاف: "نحن ملتزمون بشدة بدعم الجيش والحكومة الأمريكية".

 

تابع: "لقد وقعنا مؤخرًا على مشروع كبير مع وزارة الدفاع للمساعدة في حماية شبكات البنتاجون من هجمات الأمن السيبراني، لدينا مشاريع جارية مع البحرية".

 

وبحسب ما ورد كان مشروع Maven يمكّن الطائرات بدون طيار من تحديد أهدافها بشكل أفضل باستخدام الذكاء الاصطناعي، واستشهد موظفو Google

الذين عارضوه بما قالوا إنه "مخاوف أخلاقية.

 

نقل جايتس عن بيتر ثيل، أحد مؤسسي PayPal الذي يجلس في مجلس إدارة فيسبوك قوله إن "أنشطة Google مع الصين خيانة".

 

وقال إن صحيفة تابعة للأكاديمية الصينية للعلوم زعمت أن جوجل عززت قدرات الاستهداف" للمقاتلة الصينية J-20 وأن الرئيس السابق لهيئة الأركان الأمريكية المشتركة جوزيف دانفورد قال إن الشركة تساعد الجيش الصيني بشكل مباشر.

 

نفى بيتشاي أن جوجل فعلت أي شيء لمساعدة الجيش الصيني وأنه التقى بدنفورد لتوضيح أنشطة جوجل في الصين، مضيفًا أن جوجل ليس لديها سوى حفنة من الناس في الصين يعملون على مشروع ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر.

 

كانت جلسة الاستماع حول هيمنة عمالقة التكنولوجيا، كما شارك فيها كبار المديرين التنفيذيين مارك زوكربيرج من Facebook و Jeff Bezos من Amazon و تيم كوك من آبل.