رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تطلق معالجها الخاص لأجهزة الحاسبات والخوادم

تكنولوجيا

الخميس, 22 نوفمبر 2012 10:15
الصين تطلق معالجها الخاص لأجهزة الحاسبات والخوادمصورة ارشيفية
أ ش أ:

تعتزم الصين إزاحة الستار عن أحدث إصدارات معالجها الخاص لأجهزة الحاسبات "جدسن" الثماني النوى أوائل العام المقبل، والذي ستنافس بها المنتجات المنافسة من "إنتل" و"أيه إم دي" وأيه آر إم".

وستقوم شركة "لونجسن تكنولوجي"، التي تتلقى تمويلا جزئيا من الأكاديمية الصينية للعلوم، بالكشف عن التفاصيل الكاملة للمعالج الجديد، الذي يحمل اسم "جدسن-3بي1500"، والذي تصل سرعته إلى 35ر1 جيجا هيرتز، وأداء عمليات بمقياس 8ر172 وحدة، باستهلاك طاقة

لا يتجاوز 40 وات، خلال فعاليات المؤتمر العالمي لدوائر الحالة الصلبة المنعقد في سان فرانسيسكو في الفترة من 17-21 فبراير المقبل.
ومعالج "جدسن" هو أحد نتائج قرار الصين منذ عقود مضت، لتطوير معالج خاص (يطور ويصنع داخل الصين) لأجهزة الحاسبات الشخصية والخوادم والحاسبات الفائة الأداء.
وقد بدأ بحث تطوير المعالج في عام 2001، وكانت نسخة "جدسن1"
ذات البنية المعمارية 32 بت أول وحدة معالجة مركزية في المبادرة في ذلك العالم.
وبدأ استخدام المعالجات المعتمدة على وحدات معالجة "جدسن" ذات البنية المعمارية 46 بت منذ عام 2008 في أجهزة الحاسبات المحمولة المنخفضة استهلاك الطاقة مثل أجهزة "ليموت"، وكذلك حاسبات "شينوي" الفائقة الداء التي تم الكشف عنها العام الماضي.
وتم تصنيع معالج "جدسن-3بي1500" باستخدام تكنولوجيا العملية 32 نانومتر، حيث يحتوي على نحو 14ر1 مليار ترانزيستور.
ويقترب تصميم المعالج الجديد من ضعف عدد الترانزيستور وكذلك أكثر كفاءة من التصميم السابق "جدسن-3بي" الذي تم الكشف عنه العام الماضي.


 

أهم الاخبار