رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لضبط أسواق التجارة الإلكترونية.. تفاصيل اجتماع حماية المستهلك مع شركات المحمول الأربع

الدكتور أحمد سمير
الدكتور أحمد سمير فرج رئيس جهاز حماية المستهلك

 عقد الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، والمدير التنفيذي، اجتماعًا لممثلى شركات المحمول الأربع العاملة فى السوق المصرية؛ عبر تقنية zoom للاجتماعات الإلكترونية عن بعد فى ضوء استمرار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

 

 أوضح فرج، أنه تم الاتفاق على ضرورة قيام الشركات المقدمة لخدمة المحمول والإنترنت بتفعيل نص المادة 38 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 التى تنص على أنه إذا أبدى المستهلك موافقته للتعاقد عن بعد على تقديم خدمة أو شراء سلعة فإنه يجب على مقدم الخدمة أن يؤكد على موافقته قبل خصم أي رسوم أو مصاريف.

 

أضاف فرج أن الجهاز سعى إلى التنسيق مع شركات المحمول فى ضوء مجهوداته لضبط أسواق التجارة الإلكترونية وتفعيل نصوص قانون حماية المستهلك، وفى ضوء ورود شكاوى من المواطنين بشأن خصم مبالغ من الرصيد نتيجة اشتراك فى خدمات " كول تون، مسابقات،..الخ" بخلاف الحقيقة؛ فإن الجهاز قد اتفق مع الشركات الأربع على ضرورة وجود رسالة أخرى بخلاف الرسالة الترويجية يتم إرسالها للمستهلك بعد اشتراكه بالخدمة للتأكيد على اشتراكه بالعرض وتوضيح المبالغ التى سيتم خصمها من رصيده مقابل ذلك.

 

أشار إلى أنه تم الاتفاق على رد مقابل المبالغ والخدمات التى تم خصمها من الرصيد فى حالة عدم قيام الشركة بتأكيد طلب الشاكى فى الاشتراك من خلال إرسال الرسالة النصية الثانية التى تؤكد ذلك.

 

تابع رئيس الجهاز أن الشركات الأربع قد أبدت خلال الاجتماع تفاهماً وتعاوناً كبيراً مع الجهاز والتأكيد على التزامها بتنفيذ بنود قانون حماية المستهلك، كما ناشد المستهلكين بضرورة التأكد من بيانات

السلع والخدمات قبل التعاقد عليها، خصوصًا أن ذلك التعاقد عن بعد أو بواسطة وسيلة إلكترونية.

 

كما أكد استمرار جهود الجهاز لصون وحماية حقوق المستهلكين، وتعزيز دور الجهاز في مجال تطبيق القانون والحفاظ علي صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق بما يعود بالنفع على الاقتصاد القومى للبلاد.

 

ودعا الجهاز المستهلكين إلى التوجه بشكواهم إلى الجهاز في حال وجود ما يستدعي ذلك من خلال الخط الساخن 19588 من أي تليفون أرضي أو عن طريق خدمة الواتساب 01281661880 أو عن طريق الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على موقع التواصل الاجتماعي Facebook، الموقع الغلكتروني للجهاز www.cpa.gov.eg أوالتطبيق الإلكتروني على الهواتف الذكية جهاز حماية المستهلك.

 

يأتي ذلك في ضوء الإجراءات التي يتخذها جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق وصون مصالح المستهلكين؛ تنفيذاً لمقتضيات القانون رقم 181 لسنة 2018 بشأن حماية المستهلك، وتعزيزاً لدور الجهاز فى تطبيق القانون وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق، وضماناً لحقوق المستهلكين فى مجال التعاقد عن بعد على الخدمات والسلع.