رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك والبنك الدولي ومنظمة التعاون يرصدون الوضع العالمي للشركات الصغيرة والمتوسطة

رامز شحادة المدير
رامز شحادة المدير التنفيذي لشركة فيسبوك بمنطقة الشرق الأوسط

نشرت شركة فيسبوك بالشراكة مع البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) الأربعاء، "تقرير الوضع العالمي لقطاع الشركات والأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة"؛ بناءً على دراسة استقصائية شملت أصحاب الشركات والأعمال الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء العالم.

 

ويعد هذا التقرير هو الأول ضمن سلسلة مستمرة من التقارير التي تم التخطيط لها قبل انتشار وباء فيروس كورونا، ويستند التقرير المنشور إلى بيانات تم جمعها عبر مسح شمل أكثر من 30 ألف من أصحاب الأعمال الصغيرة في أكثر من 50 دولة.
 
وتعبّر الشركات الصغيرة والمتوسطة عن نبض ونشاط المجتمع، وهم عنصر حيوي فاعل في حركة الاقتصادي العالمي، سواء كانت مقاهي أو مكتبات أو مطاعم أو شركات تمديدات صحية أو منظمي حفلات أو مصممي جرافيك، وتسهم تلك الشركات في إيجاد الوظائف وفرص العمل والمساهمة في نمو مجتمعاتهم بما يساعد على الحد من الفقر وعدم المساواة في الدخل، لكن تلك الشركات تواجه حالياً تحديها الأكبر، لأن الوباء ليس مجرد حالة طوارئ صحية عامة، ولكنه أيضاً أزمة اقتصادية تضرب بقوة وبشكل استثنائي الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

أعربت 26% من الشركات الصغيرة والمتوسطة

أنهم أوقفوا أنشطتهم خلال الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو 2020، وفي بعض الدول ارتفعت هذه النسبة إلى 50%.
 
تحتاج الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى استئناف تدفقات السيولة وكذلك عملائهم من أجل استعادة أعمالهم وبالتالي القدرة على سداد أجور الموظفين.

 

ذكر التقرير أن نسبة كبيرة من الشركات الصغيرة والمتوسطة

قد خفضت قوتها العاملة ضمن استجابتها لتبعات للوباء خلال زمن إجراء المسح الخاص بالدراسة، وخفضت (51%) من الشركات في مصر و(50%) في الإمارات و(35%) في المملكة العربية السعودية عدد الموظفين أو العاملين لديها بسبب التبعات التي نتجت عن الوباء.

 

وأظهرت إحصائيات رئيسية أخرى ضمن التقرير أن الشركات في مصر (73%) و دولة الإمارات (81%) والسعودية (64%) أفادت بأن مبيعاتها هذا العام أقل من العام الماضي.
 
وتؤكد بيانات التقرير على صمود رواد الأعمال في وجه التحديات، وأن الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة

المتواجدين على منصة فيسبوك متفائلون بشأن مستقبل أعمالهم، رغم التحديات الناجمة عن الوباء.

 

ووفقاً للتقرير، فإن (52%) من الشركات الصغيرة والمتوسطة

في مصر و(61%) في دولة الإمارات و(59%) في المملكة العربية السعودية متفائلون بشأن أعمالهم في مرحلة ما بعد وباء كورونا.
 
أفادت نحو ثلاثة أرباع (74%) من الشركات الصغيرة والمتوسطة
التي أغلقت أعمالها خلال توقيت إجراء المسح الخاص بالدراسة، أنهم يتوقعون إعادة فتح أعمالهم في أعقاب رفع إجراءات احتواء الوباء.

 

قال رامز شحادة المدير التنفيذي لشركة فيسبوك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تعد الشركات الصغيرة والمتوسطة من أهم العناصر الحيوية في الاقتصاد العالمي وفهم أيضاً يلعبون دوراً كبيراً في مجتمع فيسبوك، ومنذ الأيام الأولى للوباء اتخذنا خطوات لمساعدتهم على تجاوز هذه العاصفة، ولهذا السبب أطلقنا مؤخراً Facebook Shops لتسهيل عمليات البيع عبر الإنترنت".

 

أضاف: "أنشأنا مركز موارد الأعمال Business Resource Hub، ويمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة الحصول على التدريب والمشورة والمعلومات، بما في ذلك التوجيه من خبراء الرعاية الصحية".

 

أشار إلى أن مسار التعافي غير مؤكد حتى اللحظة، وفيما تعيد الاقتصادات فتح أنشطتها، فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة بحاجة إلى دعم متواصل من الحكومات أو المؤسسات الأخرى للعودة إلى المسار الصحيح، ونأمل أن يساعد هذا التقرير على تحديد المجالات التي يمكن لجهود الدعم أن تحدث فيها أكبر فارق ممكن.