رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منها فيسبوك وجوجل.. منافذ الأخبار تلجأ للعلامة المائية للحد من المعلومات الخاطئة

فيسبوك
فيسبوك

في الفترة التي تسبق الانتخابات الأمريكية لعام 2020، ستعمل مجموعة من المؤسسات الإعلامية الكبرى مرة أخرى معًا لمحاولة قمع الأخبار المزيفة.

 

مبادرة الأخبار الموثوقة TNI هي ائتلاف من الناشرين المتميزين ومايكروسوفت الذين تعهدوا بالعمل معًا لمعالجة التضليل، وفي هذا العام سيحاول الفريق استخدام تقنية تحقق جديدة، يطلق عليها اسم Project Origin، لمحاولة وضع علامة مائية على المحتوى الشرعي، وبهذه الطريقة لا يمكن للمحتالين أن يسخروا من عنوان وأن ينقلوه بأخبار حقيقية كما فعلوا من قبل.

 

قالت بي بي سي في بيان: "العلامات التجارية والأنماط وغيرها من مؤشرات الثقة التقليدية، لم تعد كافية لضمان شرعية المحتوى، لهذا السبب سيرفق Project Origin "العلامة المائية الرقمية" بقصص من شركاء TNI والتي توضح لهم أن الأخبار جاءت من مصدر رسمي".

 

أضافت: "تتمثل الفكرة في مساعدة الأشخاص في العثور على أخبار موثوقة، ولكن أيضًا لتصفية المحتوى المزيف، للأسف، لا توجد كلمة

حول كيفية عمل ذلك حتى الآن، ولم يتم نشر معايير Project Origin".

 

يشمل أعضاء الائتلاف BBC و NYT و CBC و WSJ بالإضافة إلى Google و Facebook و Microsoft، مع انضمام AP و Washington Post هذا العام.

 

من المرجح أن تتحمل Google و Facebook الجزء الأكبر من المسؤولية بعد أن تكون حاضنات راغبة في الأخبار المزيفة لفترة طويلة، للأسف لن يعمل Project Origin من الآن، وبدلاً من ذلك سيتم تشغيله قبل انتخابات 2020 بشهر واحد فقط، ما يعني أن الخبيثين لديهم من الآن وحتى أوائل أكتوبر فرصة لعرض موادهم أمام الناس.