رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصير واتساب بعد دمج مارك زوكربيرج التطبيقات

تكنولوجيا

الأحد, 12 يوليو 2020 15:34
مصير واتساب بعد دمج مارك زوكربيرج التطبيقاتمارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك
كتبت - منة الله جمال:

يعد WhatsApp حتى الآن تجربة رائعة لمليارات المستخدمين على مستوى العالم حيث لا توجد إعلانات بين الدردشات، ولا تشتت الانتباه مثل المنشورات التي يتم الترويج لها والنوافذ المنبثقة داخل التطبيق، ولكن قد يكون التكامل مع بقية تطبيقات Facebook تشوه جمال منصة الرسائل.

 

سيتغير عالم وسائل التواصل الاجتماعي قريبًا مع اقتراب الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك Mark Zuckerberg من تحقيق حلمه في دمج جميع خدماته في حركة واحدة عبر منصة للبيانات الشخصية بين Facebook و Messenger و Instagram و WhatsApp.

 

استحوذ فيسبوك على واتساب في عام 2014 بأكثر من 19 مليار دولار، وكان كلا من مؤسسي التطبيق - Brian Acton و Jan Koum - قد استقالوا قبل عامين بسبب اختلاف مزعوم في الرأي مع الرئيس التنفيذي Mark Zuckerberg حول خصوصية البيانات والتشفير وقضايا تحقيق الدخل من النظام الأساسي، والتي كانوا يريدون دائمًا أن تظل بعيدة من عوامل التشتيت والعمل مثل تجربة

دردشة نقية ومستقلة.

 

في مقابلة مع Forbes، أوضح Acton أن الخلاف حول تحقيق الدخل من WhatsApp كان السبب وراء تركه لـ Facebook والتخلي عن 850 مليون دولار، وزعم أكتون أن زوكربيرج كان في عجلة من أمره لكسب المال من خدمة الرسائل وتقويض عناصر تقنية التشفير الخاصة بها.

 

لم يرغب كل من Acton و Koum في أن يصبح WhatsApp نظامًا أساسيًا مليئًا بالإعلانات أو يعدل معايير التشفير الخاصة به أو يدمجها مع التطبيقات الأخرى.

 

الآن، يتم عرض القليل من هذه التلميحات في تجربة المرحلة المبكرة في دمج Facebook Messenger مع WhatsApp عبر ميزة الدردشة المتقاطعة.

 

وجد WABetaInfo، وهو موقع يتتبع عن كثب إصدارات مطور WhatsApp Beta، قاعدة بيانات في Facebook Messenger تسمح لبرنامج Messenger بفهم ما إذا كانت جهات اتصال WhatsApp

محظورةـ وسيحتوي على تفاصيل حول حالة الدردشة وما إذا كانت الإشعارات النشطة نشطة أم لا.

 

يبدو أن Facebook يجمع الرمز لقاعدة بيانات محلية، يمكنك معرفة ما إذا تم حظر جهة اتصال WhatsApp، أو العثور على رقم هاتف، أو معرفة ما إذا كانت الدردشة مؤرشفة أم لا.

 

وبالمثل، يعمل Instagram أيضًا على دمج Messenger، فقد كشف Zuckerberg عن خططه لدمج خدمات الدردشة الخاصة به للسماح لمليارات المستخدمين بمراسلة بعضهم البعض عبر الأنظمة الأساسية، ووصفه بأنه مشروع طويل الأجل، والوظائف عبر التطبيقات ستحدث في عام 2020 أو بعد ذلك.

 

وقال زوكربيرج للمحللين خلال مؤتمر عبر الهاتف: "السبب الأول الذي يجعلني متحمسًا لهذا الأمر هو الانتقال بشكل أكبر إلى التشفير من طرف إلى طرف بشكل افتراضي في المزيد من منتجاتنا، ويحب الأشخاص هذا كثيرًا في WhatsApp، أعتقد أنه الاتجاه الذي يجب أن نسير فيه مع المزيد من الأشياء في المستقبل".


ستسمح هذه الخطوة لعملاق الشبكات الاجتماعية بترويج مشاركة المستخدمين الأعلى للمعلنين، مما يزيد من تكثيف قسم الإعلان الذي تضرر في الأيام الأخيرة حيث يغادر المزيد والمزيد من العلامات التجارية المنصة بسبب تقاعسها للتحقق من المشاركات الضارة خصوصًا من القادة السياسيين.

 

أهم الاخبار