رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مناقصة عالمية لتصنيع أقمار صناعية

بوابة الوفد الإلكترونية

تعتزم وزارة الطيران المدني طرح مناقصة عالمية خلال شهر يناير 2013 يتم من خلالها دعوة المستثمرين المصريين والعرب والاجانب للتقدم بعروض لإقامة مشروعين لتصنيع قمرين صناعيين باستثمارات 900 مليون دولار.

ومن المقرر أن يتم تصنيع هذين القمرين لصالح شركة نافى سات الشرق الأوسط وأفريقيا والمملوكة لجهات التابعة لوزارة الطيران المدني.
وقال المهندس سامي فهمي رئيس شركة نافى سات الشرق الأوسط وأفريقيا في تصريحات له اليوم الاثنين أن تصنيع هذين القمرين يستهدف توفير خدمات الاتصالات والمراقبة الجوية والملاحة الجوية اللازمة لإدارة الحركة الجوية بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط وبالمواصفات التي تلبى مطالب المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) والخاصة بمبادرة (NAVISAT).
ومن المخطط أن يبدأ تشغيل القمرين خلال عام 2016.
وأكد فهمي أن نافى سات الشرق الأوسط وأفريقيا ستبدأ خلال ديسمبر القادم ، في إجراءات تدبير التمويل اللازم للمشروع ،حيث من المقرر أن يشارك المساهمين بمبلغ 300 مليون دولار والمبلغ المتبقي يتم الحصول عليه عن طريق الاقتراض من مؤسسات التمويل العالمية أو البنوك التجارية سواء

العالمية أو العاملة فى مصر. 
وأشار إلى أن المشروع يساهم فيه بجانب مصر دول جنوب أفريقيا والسنغال ،ويجرى حاليا مفاوضات مع دول السعودية والبحرين والإمارات للمساهمة في المشروع  الذي  الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، وحصل على تأييد كافة المنظمات الإقليمية والمحلية للملاحة الجوية.
تأسست  شركة " نافى سات " الشرق الأوسط و أفريقيا لإدارة الأقمار الصناعية" بغرض "ملكية وإدارة الأقمار الصناعية وخدمات الملاحة الجوية والبحرية والبرية والاتصالات ونقل المعلومات في مجال الملاحة الجوية".ويساهم فيها كل من الشركة الوطنية للملاحة الجوية وشركة تكنولوجيا معلومات الطيران وصندوق دعم وتطوير الطيران المدني وهى شركات تابعة للدولة فى مصر .