رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد الولايات المتحدة.. ضربة قوية لهواوي في بريطانيا

هواوي
هواوي

كانت لدى المملكة المتحدة بالفعل أفكار ثانية حول مشاركة هواوي في شبكات 5G، والآن يبدو أنها مستعدة لتغيير موقفها بالكامل.

 

وفقًا لمصادر The Telegraph، تقوم الحكومة بصياغة مقترحات من شأنها أن تمنع استخدام معدات Huawei الجديدة في شبكات 5G في غضون ستة أشهر من الآن، وستسرع في إزالة أي معدات موجودة بالفعل.

 

سيأتي ذلك بعد"مراجعة وكالة المخابرات GCHQ لاعتقادها السابق أن البلاد يمكنها إدارة أي مخاطر أمنية من منتجات Huawei.

 

وقالت الصحيفة إن العقوبات الأمريكية الأكثر صرامة التي تمنع الوصول إلى الرقائق ستجبر هواوي على استخدام التكنولوجيا غير الموثوق بها وتجعل إدارة المخاطر مستحيلة.

 

وبحسب ما ورد سيصل تقرير يحدد الأفكار المنقحة إلى بوريس جونسون هذا الأسبوع، وقبل ذلك بأيام قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، إن مراجعة العقوبات الأمريكية الجديدة ستكون جاهزة قريبا.

 

وأضافت ذي ميل أون صنداي، أن جونسون قد يضطر إلى تقديم المراجعة إلى البرلمان بحلول نهاية يوليو ، بالنظر إلى خطورة المطالبات.

 

كانت المملكة المتحدة قد قررت في يناير أنها ستسمح بمعدات من Huawei وغيرها من الشركات عالية المخاطر في الأجزاء غير الأساسية من شبكات الجيل الخامس 5G في البلاد، مما يحد من مشاركتها إلى 35% في الشبكات التي تربط الأجهزة والأجهزة الأخرى بأعمدة الهاتف المحمول.

 

ظهرت تقارير في وقت لاحق أن المملكة المتحدة قد تتخلص من Huawei على مدار ثلاث سنوات.

 

أكدت الولايات المتحدة أن شركات Huawei و ZTE وغيرها من الشركات الصينية خطيرة لأنها يمكن أن تساعد الصين على التجسس على الاتصالات الحساسة.

 

كان المسؤولون مترددين علانية في تحديد ما يمكن لشركة Huawei إن وجد تحديده، ومع ذلك، أشارت التقارير غير الرسمية عن الوصول إلى أبواب شركات النقل الخلفية إلى أنها قد تكون أدوات مشتركة للتواصل.

 

قد يكون هذا ضربة إضافية لخطط هواوي الدولية، في حين أن خروجها القسري من الولايات المتحدة لم يكن مفاجئًا، إلا أن موطئ قدمها في مكان آخر كان آمنًا نسبيًا  إذا كان محدودًا في بعض الأحيان، إن إعادة التفكير في المملكة المتحدة سيطردها من سوق رئيسية أخرى، ولن يكون من المفاجئ أن يحذو حلفاء الولايات المتحدة الآخرون حذوها.