عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك: استثمارنا المستمر لضمان شفافية النظام

مارك زوكيربيرج مؤسس
مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك عن بعض التغييرات المهمة؛ استعدادًا للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2020 ومحاربة التمييز العنصري.

 

أوضحت الشركة أن هذه التغييرات تأتي كنتيجة مباشرة للإفادات الواردة من مجتمع الحقوق المدنية والتي تلقتها أثناء مراجعتها لمعايير الحقوق المدنية الخاصة بها.


شاركت فيسبوك هذه التغييرات والتحديثات والخطوات التالية التي تخص مواصلتهاا العمل على جعل نظامها أكثر شفافية، وهي تتثمل في تحقيق الأرباح من المحتوى، والأدوات والممارسات التي تضمن سلامة العلامة التجارية.

 

أشارت إلى أنها تخطط لتقييم سياسات الشركاء وتحقيق أرباح من المحتوى وأدوات التحكم الخاصة بسلامة العلامة التجارية التي توفرها للمعلنين.

 

أضافت أن هذه المراجعة التي ينفذها مجلس تقييم الإعلام MRC، تتضمن تقييم تطوير وفرض سياسات تحقيق الأرباح للشركاء والمحتوى، وكيف ستتمكن هذه السياسات من فرض هيكل استدامة العلامة التجارية 4A’s/GARM، والالتزام بمعايير المجلس لسلامة العلامة التجارية، وتقييم قدرتها على تطبيق عناصر التحكم في سلامة العلامة التجارية بالإعلانات المعروضة داخل المحتوى المنشور مثل العرض في المحتوى ضمن البث والمقالات الفورية  أو شبكة الجمهور، وتحديد دقة توافر أدوات الإبلاغ في هذه المجالات.

 

كانت فيسبوك قد أعلنت في شهر مايو، عن تقرير تطبيق إرشادات المجتمع CSER وسيتم إصداره بشكل ربع سنوي، وسيصدر التقرير القادم في شهر أغسطس.

 

أوضح التقرير حذف المحتوى الذي يخالف الإرشادات والمعايير، بشكل تفصيلي أكثر من أي مزود خدمات إنترنت كبير آخر، وقالت فيسبوك: "في إطار التزامنا المستمر بالشفافية، ننوي تضمين مدى انتشار خطاب الكراهية في تقارير تطبيق إرشادات المجتمع CSER خلال العام المقبل، شريطة عدم حدوث المزيد من التعقيدات المرتبطة  بفيروس كورونا".


وكما صرح مارك زوكربيرج في شهر فبراير الماضي، فإن فيسبوك يتطلع إلى إتاحة أنظمة إدارة

المحتوى للمراجعة الخارجية، وخلال وضع التصميم لذلك، تتواصل مع أصحاب المصلحة مثل الجهات التشريعية الحكومية والمجتمع المدني وقطاع صناعة الإعلانات، وسيتم استكمال هذه المراجعة الخارجية عبر طرف ثالث من قبل شركة تتمتع بسمعة حسنة وستتضمن نماذج المحتوى الذي يخرق المعايير.


تابعت فيسبوك أن سلامة العلامة التجارية هو تحدي يؤثر على مجتمع المعلنين بالكامل، موضحة أنها تتعاون مع شركائها في قطاع الإعلانات الذين يحرصون على جعل المنصات الإلكترونية مساحة أكثر أمانًا للأعمال والأفراد.

 

أشارت إلى أن جهود التعاون مع الشركاء تتضمن المشاركة في الحلف العالمي للإعلام المسؤول GARM التابع للاتحاد العالمي للمعلنيين، للتنسيق حول معايير وتعريفات سلامة العلامة التجارية والتوسع في التوعية والأدوات والأنظمة الشائعة وتوفير نظرة عامة مستقلة للقطاع بوجه عام.


وأضافت أنها تتضمن تنظيم جلسات مع هيئات مختلفة في القطاع لتوفير رؤية أعمق حول جهود فرق العمل التابعة لنا في مراجعة وتطبيق المعايير، والحصول على الاعتماد من جهات مستقلة، مثل مجموعة معايير التجارة الرقمية، والتي تركز على معايير الإعلانات لدينا وفقاً لمبادئ الممارسات الجيدة JICWEBS وهي ضرورية لتحقيق المعايير الذهبية لمكتب الإعلان التفاعلي.