رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف أصبحت "السوشيال ميديا" تقود الرأي العام؟

السوشيال ميديا
السوشيال ميديا

بات فضاء السوشيال ميديا المنصة الإعلامية الأكثر رواجًا على مستوى العالم، من خلاله انطلقت المشروعات الشبابية حتى استحوذت على اهتمام القراء والمتابعين، حينها أدركت كبرى الشركات أن أقرب طريق للوصول إلى عملائهم.


من هنا عرف المسوق الإلكتروني طارق الدسوقي المشد، طريق الوصول إلى الجمهور، خاصة بعدما أصبح مستخدمي "فيسبوك" حول العالم أكثر من 2.5 مليار شخص، وهي مساحة عرض وتسويق لا تضاهيها أية وسيلة أخرى.

 

بدأ المشد، وهو الحاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال شعبه استثمار وبنوك وتسويق، امتلك صفحات على فيسبوك هي: ""The Memes (أكتر من مليون متابع)، و"دي صفحة" (أكتر من مليون و200 ألف متابع)، و"بيسكولا – Biskoula" (أكتر من 2 مليون متابع) و" Ex" (أكتر من 5 ونصف مليون متابع) و""Outside )أكتر من 3 ونصف مليون متابع) و"الخلاصة" (أكتر من 5 ملايين متابع) و"0.01" (أكتر من 3 ونص مليون متابع).

 

 

تهتم صفحات طريق بمختلف المجال، لكن ما يميزها جميعا هي الكوميديا الساخرة، والتي صارت هي التفاعل الأكثر انتشارا في جميع الصفحات بلا استثناء، حتي بات الضحك هو بضاعة "فيسبوك" الأكثر رواجًا.

 

 

هذه السخرية يتناولها طارق عبر صفحاته من الأحداث اليومية التفاعلات، فوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت كعقارب الساعة، مع كل حركة للبندول ثمة حدث جديد وسط منافسة على ابتكار من يستطيع الوصول للجمهور بشكل أسرع.

 

 

وعن قصة انتشارًا على مواقع التواصل، يقول طارق إنه عمله في السوشيال ميديا عام 2009، وحصل على كورسات أون لاين من "فيسبوك"، قبل أن يحتل مكانة كبيرة بين الصفحات الأكثر انتشارًا.
تولى طارق حملات ترويجية على "فيسبوك" لكبرى الشركات، مثل فودافون وأرنج واتصالات وبيبسي، لكن المحطة الأكثر بروزًا هي ترويجه لمشاهير وفنانين أمثال عمرو دياب وآمال ماهر ويوسف الشريف وغيرهم من الوسط الفني.

 

يقول طارق: "كنت سببا في شهرة العديد من اليوتيوبرز والانفلونسر على سوشيال ميديا من خلال مساعدتهم في الأفكار والظهور عن طريق صفحاتي التي أمتلكها". 


وأشار طارق إلى أن زيادة عدد المستخدمين لموقع "فيسبوك" والذي وصل إلى أكتر من ملياري مستخدم يوميا ساعدهم كـ"ماركتينج" في تحقيق معدلات ترويج عالية.

 

ويقدم نصيحته للشباب الطامح في تحقيق معدلات نجاح خيالية أن يحب عمله، فتوافر الشغف بالمهنة التي يؤديها أي شاب هي مصدر تفوقه في مجاله، وهو ما يستدعي التخلي عن أي مجال لا يرغبه الشاب.


من جانبها، أعلنت "فيسبوك" ارتفاع عدد مستخدمي الشبكة بنهاية الربع الأخير من العام الماضي إلى 2.5 مليار مستخدم، مقارنة بحوالي 1.66 مليار مستخدم كانوا يستخدمون الشبكة بشكل يومي خلال الربع الأخير من العام الماضي، ليستمر النمو السريع لقاعدة مستخدمي الشبكة.