رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انستجرام سيطلب إذنًا قبل تضمين الصور

انستجرام
انستجرام

قد تتغير طريقة استخدام ميزة تضمين Instagram بشكل كبير قريبًا، في بيان لـ Ars Technica، قال انستجرام إنه لا يمنح الأشخاص الذين يستخدمون ميزة التضمين ترخيص حقوق النشر لعرض الصورة التي يقومون بتضمينها.

 

وقال متحدث باسم Facebook: "بينما تسمح لنا شروطنا بمنح ترخيص فرعي، فإننا لا نمنح ترخيصًا لواجهة برمجة التطبيقات المضمنة، تتطلب سياسات منصتنا أن تتمتع الأطراف الثالثة بالحقوق اللازمة من أصحاب الحقوق السارية، وهذا يشمل ضمان حصولهم على ترخيص لمشاركة هذا المحتوى، إذا كان الترخيص مطلوبًا بموجب القانون".

 

بعبارة أخرى، يحتاج الأفراد والشركات والمنشورات إلى مطالبة شخص ما بترخيص منفصل إذا كانوا يريدون مشاركة المحتوى الخاص بهم باستخدام ميزة تضمين Instagram، قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى رفع دعوى قضائية بشأن حقوق الطبع والنشر.

 

من المرجح أن يلعب بيان Instagram دورًا محوريًا في حالة مستمرة يمكن أن تشكل سابقة لكيفية استخدام الأشخاص لهذه الميزة.

 

في عام 2019، طلبت نيوزويك من المصور إليوت مكجوكين نشر صورة التقطها لبحيرة مؤقتة في وادي الموت، بعد أن رفض McGucken ترخيص الصورة، قامت نيوزويك بتضمين الصورة بدلاً من ذلك، ثم رفع هو دعوى قضائية ضد النشر لانتهاك حقوق الطبع والنشر ، بحجة أنه شارك الصورة دون إذنه.

 

جادلت مجلة نيوزويك أنها حصلت على الحق في استخدام الصورة من خلال Instagram، عندما توافق على شروط الخدمة الخاصة بالتطبيق، فإنك تمنح الشركة ترخيص حقوق النشر لأي صور تقوم بتحميلها على النظام الأساسي، أنت توافق

أيضًا على ترخيص المحتوى الخاص بك من الباطن لمستخدمي Instagram الآخرين.

 

جادل نيوزويك أن الترخيص امتد إلى استخدامه لأداة التضمين، في أبريل، فاز Mashable بقضية مماثلة بنفس الحجة، ومع ذلك، في حكم صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع، رفض القاضي الذي يرأس قضية ماكجوكن رفض الدعوى، مما مهد الطريق لمعركة قانونية أخرى.

 

في حين من المرجح أن يرحب المصورون المحترفون بإعلان Instagram، فمن الصعب تخمين تأثير هذه السياسة على المستخدمين العاديين.

 

ما لم تبذل الشركة قصارى جهدها لتسليط الضوء على توضيح السياسة، فلن يعرف معظم الناس أنهم بحاجة إلى الحصول على إذن قبل أن يتمكنوا من تضمين صورة شخص ما.

 

أخبر Instagram أيضًا Ars Technica أنه يستكشف طرقًا لمنح المستخدمين مزيدًا من التحكم فيمن يمكنه تضمين صورهم، إذا عطل Instagram التضمينات أو يمكنك رفع دعوى قضائية بسبب استخدام الميزة بدون إذن، فسيقلل بشكل كبير على الأقل بشكل كبير كمية محتوى Instagram التي تراها خارج التطبيق.