عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تغريدة ترامب.. تويتر في مهمة جديدة للتحقق من الحقائق

جاك دورسي الرئيس
جاك دورسي الرئيس التنفيذي لموقع Twitter

 إضافة إلى الاعتراض على الادعاءات المضللة التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن بطاقات الاقتراع بالبريد هذا الأسبوع، أضاف تويتر ملصقات تدقيق الحقائق لآلاف التغريدات الأخرى منذ تقديم التنبيهات في وقت سابق من هذا الشهر، ومعظمها على منشورات حول فيروس كورونا.

 

وقالت المتحدثة باسم تويتر ليز كيلي السبت إن الشركة لا تتوقع أن تحتاج إلى موظفين إضافيين للقيام بهذه المهمة، كما أنها ليست شراكة مع منظمات مستقلة لتقصي الحقائق، كما فعل فيسبوك وجوجل، للاستعانة بمصادر خارجية للكشف عن المشاركات الفيروسية التي أبلغ عنها المستخدمون.

 

تعرضت منصات وسائل التواصل الاجتماعي لتدقيق صارم حول كيفية نشر الشرطة بسرعة للمعلومات الكاذبة وأنواع أخرى من المحتوى المسيء منذ أن استغلت روسيا الشبكات للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.

 

وقالت مجموعات التحقق من الحقائق إنها ترحب بنهج تويتر الجديد، الذي يضيف علامة "الحصول على الحقائق" التي ترتبط بمزيد من المعلومات، لكنها قالت إنها تأمل في أن تحدد الشركة بشكل واضح منهجيتها ومنطقها.

 

اعترف الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي بالنقد، قائلاً إنه يوافق على التحقق من الحقائق ويجب أن يكون مفتوح المصدر وبالتالي يمكن التحقق منه من قبل الجميع، وفي تغريدة منفصلة، أضاف أن المزيد من الشفافية من الشركة أمر بالغ الأهمية.

 

تحرك الشركة لتصنيف ادعاءات ترامب بشأن بطاقات الاقتراع بالبريد يفصلها عن المنافسين الكبار مثل Facebook، الذي يعلن حياده عن طريق ترك قرارات التحقق من الحقائق لشركاء الطرف الثالث ويعفي مشاركات السياسيين من المراجعة.

 

قال آرون شاروكمان، المدير التنفيذي لموقع PolitiFact الأمريكي لتدقيق الحقائق، إن عملية تويتر كانت غير شفافة إلى حد ما، وهي ذاتية في ما تختاره للتحقق.

 

أرسل تويتر في برقية في مايو أن سياسته الجديدة لإضافة ملصقات تدقيق الحقائق إلى معلومات فيروسات كورونا المتضاربة أو المضللة سيتم توسيعها إلى مواضيع أخرى.

 

كما أثار تويتر غضب ترامب من تحذيره على تغريدة له حول احتجاجات في ولاية مينيسوتا على قتل الشرطة لرجل أسود بسبب "تمجيد العنف"، وهو تشريع لسياسة 2019 التي طالما انتظرها منتقدو الموقع.

 

في تغريدة، حذر ترامب المتظاهرين الأمريكيين من أصل أفريقي من أنه "عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار"، وهي عبارة استخدمت خلال عصر الحقوق المدنية لتبرير عنف الشرطة ضد المتظاهرين، ولم يتخذ Facebook إجراءً بشأن نفس المنشور.

 

وقال المتحدث باسم تويتر إن القرارات المتعلقة بالملصقات يتخذها فريق من المديرين التنفيذيين، بمن فيهم شون إيدجيت، المستشار العام لتويتر، وديل هارفي، نائب رئيس شركة الثقة والسلامة، ويتم إبلاغ الرئيس التنفيذي جاك دورسي قبل اتخاذ الإجراءات.

 

يجمع فريق التنظيم في الشركة التغريدات على المطالبات المتنازع عليها ويكتب ملخصًا للصفحة المقصودة، عادة ما يجمع الفريق، الذي يضم صحفيين سابقين، المحتوى في فئات بما في ذلك Trending و News و Entertainment و Sports و Fun.