رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

علماء الفلك يشهدون ولادة كوكب جديد

علماء الفلك يشهدون
علماء الفلك يشهدون ولادة كوكب جديد

يعتقد العلماء أنهم لاحظوا تكوين كوكب للمرة الأولى، في دراسة نُشرت في علم الفلك والفيزياء الفلكية الأربعاء، يشرح فريق من علماء الفلك كيف التقطوا صورًا لنجم جديد، AB Aurigae، على بعد 520 سنة ضوئية من الأرض.

 

في قرص هائل من الغاز المتطاير والغبار حول النجم، اكتشفوا انحرافًا مميزًا، والذي يمكن أن يشير إلى مكان تشكل كوكب جديد والتحقق من صحة نظرية رئيسية حول تكوين الكواكب.

 

تم هذا الاكتشاف باستخدام تلسكوب مرصد الفضاء الأوروبي الكبير جدًا ESL’s VLT وأداة SPHERE، في عام 2019 وأوائل عام 2020، حصل علماء الفلك من بلجيكا وفرنسا وتايوان والولايات المتحدة على أعمق الصور لنظام AB Aurigae حتى الآن.

 

لقد أكدوا الملاحظات السابقة للأذرع الحلزونية للغاز والغبار، واكتشفوا الانحناء الحرج، والذي يقع بعيدًا عن النجم مثل نبتون من الشمس، إنهم يعتقدون أن الالتواء يمثل بقعة تشكل الكوكب الجديد.

 

قالت الكاتبة المشاركة آن دوتري في بيان: "من المتوقع حدوث بعض

الالتواء من بعض النماذج النظرية لتكوين الكوكب، وهو يتوافق مع اتصال حلزونيين - أحدهما يتجه إلى الداخل من مدار الكوكب، والآخر يتوسع إلى الخارج - ينضم إلى موقع الكوكب، إنها تسمح للغاز والغبار من القرص بالتراكم على الكوكب المشكل وجعله ينمو".

 

عندما تصبح الأدوات أكثر قوة "تقوم ESO ببناء تلسكوب كبير للغاية يبلغ طوله 39 مترًا"، يجب أن يتمكن الفلكيون من معرفة المزيد عن نظام AB Aurigae وكيف تتشكل الكواكب.

 

قال أنتوني بوكاليتي، الذي قاد الدراسة: "يجب أن نكون قادرين على أن نرى بشكل مباشر وبدقة أكثر كيف تساهم ديناميكيات الغاز في تكوين الكواكب".