عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصرية للاتصالات تعقد شراكة عالمية لإنشاء الكابل البحرى القارى 2 Africa

المهندس عادل حامد
المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات

أضخم مشاريع الكوابل البحرية فى العالم.. يعزز خدمات الاتصالات والإنترنت فى أفريقيا والشرق والأوسط

توقيع اتفاقية عبور مع أعضاء تحالف الكابل السبعة.. منها فيسبوك وفودافون وأورنج

 

عقدت الشركة المصرية للاتصالات شراكة مع تحالف للكابلات البحرية يضم 7 من مقدمى خدمات الاتصالات العالميين لإنشاء الكابل البحرى 2Africa وهو كابل ضخم يدور حول القارة الإفريقية مرورًا بـ 16 دولة؛ لتعزيز خدمات الاتصالات وتطوير مستقبل خدمات الإنترنت فى أفريقيا والشرق والأوسط.

 

كما وقعت المصرية للاتصالات اتفاقية عبور مع أعضاء تحالف الكابل وشركة ايرتيل الهندية لتوفير مسارات أرضية حديثة وفريدة من نوعها فى مصر؛ باستخدام مسارات مختلفة لربط البحر الأحمر والبحر المتوسط بواسطة محطات إنزال جديدة برأس غارب والسويس.

 

يضم التحالف إلى جانب المصرية للاتصالات كلا من شركة الصين الدولية لخدمات المحمول، وفيسبوك، وشركة إم.تى.إن جلوبال كونكت، وشركة أورنج، وشركة الاتصالات السعودية، ومجموعة فودافون العالمية، وشركة غرب المحيط الهندى للكوابل.

 

قال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، إن هذه المشاركة تعد علامة فارقة ومهمة فى سعى الشركة المستمر للمشاركة فى تحقيق التحول الرقمى فى أفريقيا؛ فعلاقة مصر بالدول الأفريقية كانت وستظل دائمًا من أهم أولويات الدولة وتمتد هنا لتتوافق مع استراتيجية الدولة للمساهمة فى تحقيق التنمية الحالية فى القارة الأفريقية.

 

أضاف حامد أن المصرية للاتصالات تتشرف بكونها ضمن هذا الكيان الضخم بمرافقة كبرى الشركات العالمية والأفريقية، ويعد الكابل الجديد إضافة مهمة لاستثمارات الشركة المتنوعة فى مجال الكوابل البحرية ودليل على تفوق البنية التحتية.

 

تعمل المصرية للاتصالات من خلال اتفاقية العبور على تنفيذ مسارات أرضية جديدة تتميز بالتنوع الجغرافى والاختلاف عن المسارات الموجودة حاليًا، وتمتد هذه المسارات لربط البحر الأحمر والبحر المتوسط ومن خلال محطات إنزال حديثة بمواصفات فنية عالمية.

 

وقد تم اختيار مواقع محطات الإنزال بعناية لتحقيق التعددية والمرونة، وتم اختيار مدينة رأس غارب على ساحل البحر الأحمر ومدينة بورسعيد على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتمتد المسارات بين نقطتى الإنزال موازية لقناة السويس، كما صممت المصرية للاتصالات ووفرت وصلة بحرية جديدة للربط بين محطات رأس غارب والسويس والتى تعد بمثابة مسار إضافي.

 

يعد الكابل الجديد أحد أضخم مشاريع الكوابل البحرية فى العالم، وسيربط قارة أوروبا شرقًا عبر مصر، مع 21 نقطة إنزال فى 16 دولة أفريقية، ومن المتوقع دخول الكابل الخدمة بنهاية عام 2023، كما يوفر سعات دولية كبيرة تصل إلى 180 تيرابيت/ثانية فى بعض أجزاء الكابل وهى أعلى من إجمالى السعات المتوفرة من خلال الكوابل البحرية الأخرى والتى تخدم القارة الأفريقية حاليًا.

 

سيلبى كابل 2Africa الاحتياجات الملحة لسعات الإنترنت بمناطق عديدة فى أفريقيا، فضلًا عن الطلبات المتزايدة للسعات الدولية بمنطقة الشرق الأوسط، ودعم النمو المتزايد لخدمات الجيل الرابع والخامس وخدمات النطاق العريض؛ لخدمة مئات الملايين من البشر، وقد تم اختيار شركة الكاتيل للشبكات البحرية لتنفيذ وإنشاء النظام البحرى باستخدام أحدث تقنيات أنظمة الكوابل البحرية.

 

تأتى مشاركة المصرية للاتصالات فى الكابل البحرى اتساقًا مع استراتيجيتها التى تتفق مع الخطط التنموية للدولة فى تحقيق رؤية شاملة لتطوير وتعزيز البنية التحتية لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر بما يدعم التحول إلى مجتمع رقمى متكامل وتحول مصر لمركز رقمى إقليمى، فضلًا عن توطيد العلاقات السياسية وزيادة حجم الأعمال مع القارة الإفريقية.

 

كما تدل اتفاقية العبور مع المصرية للاتصالات على تفوق البنية التحتية للمصرية للاتصالات والمتزامنة مع الزيادة الهائلة فى استثمارات الشركة فى بنيتها التحتية الدولية والمحلية لتوفير تعددية فائقة للمسارات العابرة بمصر وتطوير محطات إنزال جديدة ومتعددة على البحرين الأحمر والمتوسط.