عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قريبًا.. وكالة ناسا ستوصل البضائع إلى بوابة القمر عبر SpaceX

ستنقل SpaceX المملوكة للمياردير الأمريكي إيلون مسك، في السنوات القليلة المقبلة، البضائع إلى مدار أبعد من حيث توجد محطة الفضاء الدولية.

 

منحت ناسا وكالة الفضاء عقدًا لتسليم البضائع المهمة والتجارب العلمية وغيرها من الإمدادات إلى بوابة القمر، والتي ستكون بمثابة نقطة انطلاق للبعثات المتجهة إلى القطب الجنوبي للقمر في إطار برنامج أرتميس.

 

تعد SpaceX المزود التجاري الأول الذي اختارته الوكالة للمشروع، وهي مضمونة لمهمتين على الأقل عند تشغيل المحطة وتشغيلها في مدار قمري، وتتوقع وكالة ناسا البدء في بناء البؤرة الاستيطانية على القمر عام 2022.

ستستخدم شركة الفضاء نوعًا مختلفًا من كبسولة دراجون، وتختلف عن تلك التي تستخدمها لمهام محطة الفضاء الدولية، التي يمكنها حمل أكثر من 5 أطنان مترية من البضائع لمهام البوابة.

 

ستطير فوق مركبة إطلاق الرفع الثقيلة للغاية، صاروخ فالكون

الثقيل، على عكس كبسولات Dragon الحالية التي تبقى فقط في محطة ISS لبضعة أسابيع، ستبقى كبسولة Gateway في المحطة لمدة ستة إلى 12 شهرًا في المرة الواحدة.

 

قال رئيس SpaceX Gwynne Shotwell في بيان: "العودة إلى القمر ودعم استكشاف الفضاء في المستقبل يتطلب تسليم كميات كبيرة من البضائع بأسعار معقولة، من خلال شراكتنا مع وكالة ناسا، تقدم شركة SpaceX الأبحاث العلمية والإمدادات الحيوية لمحطة الفضاء الدولية منذ عام 2012، ويشرفنا مواصلة العمل خارج مدار الأرض وحمل شحنة أرتميس إلى البوابة".