رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جيف بيزوس .. يتصدر جوجل بسبب أرباح شركته أمازون دوت كوم

رجل الأعمال الأمريكي
رجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس

 تصدر جيف بيزوس محرك البحث جوجل عقب إعلان المكاسب الكبيرة التي حققتها شركته التي تقدر بـ 5.5 مليار دولار منذ بداية العام، وذلك في الوقت الذي تخسر فيه شركات العالم الملايين بسبب انتشار فيروس كورونا حول العالم، حيث نجح في بيع وشراء الأسهم الأمريكية بالتوقيت الصحيح.

 

اقرأ أيضًا: شاهد.. جيف بيزوس يعرض مساعدة أمازون على حاكم واشنطن عبر الفيديو

 

 تكشف التقارير الصحفية الإنجليزية، أن شركة أمازون سوف تحقق إيرادات أعلى خلال هذا العام بعد انتشار فيروس كورونا في العالم، مما جعل الملايين من المستهلكين تعتمد على التسوق عبر الإنترنت بشكل كبير، بجانب رغبتهم بتخزين بعض السلع خشية من تدهور الأحوال.

 

 أبرز المعلومات عن جيف بيزوس

. جيف بيزوس رجل أعمال أمريكي وهو مؤسس شركة "أمازون" الأمريكية العملاقة.

 

. وُلد بيزوس في 12 يناير عام 1964، ومنذ طفولته كان مهووسًا بالعلوم، حيث أنشأ مختبرًا صغيرًا في جراج المنزل، . كان لعائلته ملكية واسعة في تكساس ورثوها عن أجداد أمه، درس علوم الحاسب الآلي عام 1982 بجامعة برينستون " Princeton"

 

. درس في Miami Palmetto Senior High School كما درس برنامجًا لتدريب العلوم في جامعة فلوريدا University of Florida وحصل على جائزة الفارس الفضي عام 1982.

 

. كان يعمل في الأجازة بالصيف وفي عام 1984 تولى وظيفة مبرمج ومحلل في النرويج، وفي العام التالي قام بتطوير برنامج خاص بشركة IBM في كاليفورنيا.

 

. شغل جيف منصب رئيس هيئة الطلاب في الجامعة قسم استكشاف الفضاء.

 

. تخرج في الجامعة عام 1986 بنجاح وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكومبيوتر.

 

. عمل بعد التخرج في عدة شركات كبرى، وأصبح أصغر نائب رئيس في أحد منها، واستمر فيها لمدة أربع سنوات، ورغم نجاحه في إلا أنه قرر الاستقالة وترك منصبه في الشركة.

 

اقرأ أيضًا: خسائر كورونا.. فقط جيف بيزوس أصبح ثريًا

 

. عام 1995 أسس جيف بيزوس موقع Amazon وكان عبارة عن مكتبة ومتجر للكتب على الانترنت، وتوقع وقتها المحللين أنه لن يتمكن من منافسه المتاجر التقليدية إلا أنه نجح في تجاوزهم في فترة قصيرة.

 

. 1997 تم إعلان الموقع للعامة بشكل رسمي، وغيرت فكرة التسوق عبر الانترنت فشكلت نقلة نوعية بالعالم كله، وبعدها بعام قام بتوسيع مجالات عملها، بطرح الفيديوهات و الأقراص المدمجة CD وفي عام 2002 أضاف الملابس

إلى حقيبة موقعه، ثم أسس محرك البحث A9 المتخصص في البحث عن المواقع الالكترونية التي تعمل بمجال التجارة الالكترونية، كما أطلق متجرًا لبيع المنتجات الرياضية والذي يضم ألاف الماركات العالمية.

 

. طرح الموقع بعد ذلك الكثير من المنتجات والمزايا للعملاء، ومنها جهاز Kindle، واتفاقية The Wylie Agency.

 

. حاز بيزوس على دكتوراه فخرية في العلوم والتكنولوجيا من جامعة كارنيجي ميلون، كما تم اختياره من قبل U.S. News & World Report كواحد من أفضل قادة أمريكا.

 

. عام 2011 منحت مجلة The Economist بيزوس جائزة الإبداع تقديرًا لاختراعه the Amazon Kindle، وفي العام التالي تم تسميته كرجل أعمال السنة من قبل مجلة Fortune.

. عام 2012 قام الاتحاد الوطني لمتاجر التجزئة بمنح Amazon الميدالية الذهبية ولقب أفضل متاجر التجزئة في العام.

 

. تزوج جيف بيزوس من ماكينزي تاتل عام 1993، ولديه أربعة أولاد، ويعيشون في مدينة سياتل.

 

. تُقدر ثروة بيزوس بحوالي 120 مليار دولار، حيث يعمل كرئيس تنفيذي لشركة أمازون ويمتلك 12% من أسهم الشركة ذاتها، وتقوم عائلة بيزوس بالكثير من الأعمال الخيرية.

 

ويذكر أن بيزوس اثار غضب رواد مواقع التواصل الإجتماعي حين طلب من الجميع التبرع لموظفيه لمواجهة فيروس كورونا، بعد أن اطلق صندوق اغاثة برأس مال 25 مليون دولار، مما جعل الجميع يعبر عن غضبه ومنهم من قال: "كيف تزيد قيمة شركتكم عن تريليون دولار، وتطلبون من الناس التبرع لإعانة موظفيكم ومساعدتهم.. فإذا كانت أمازون لا تستطيع أن تدفع لموظفيها فماذا عن الشركات والناس الأخرين؟".