عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإنترنت يتحدى ملل كورونا

فرض فيروس كورونا المستجد قيودًا صارمة على الأفراد و المؤسسات؛ فمن تعليق الدراسة وتقليل الخروج وصولًا إلى العمل من المنزل، كانت الحاجة ماسة جدًا إلى الإنترنت فهو الحل أو الوسيلة لتحدي الملل في زمن كورونا.

 

تنظيم الاتصالات يتفق مع مشغلي المحمول على منح 30 ضعف الرصيد

 

لجأت الدولة إلى اتخاذ حزمة من الإجراءات الاحترازية؛ للحد من انتشار فيروس كورونا الذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية وباءً، بدءًا من تعليق الدراسة فى الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين، وغلق المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والمراكز التجارية من الساعة 7 مساءً إلى 6 صباحًا لنهاية مارس الجاري، وهو ما يتوجب المكوث في المنزل لفترات طويلة وبالتالي تزيد الحاجة إلى استخدام الإنترنت.

 

يتطلب البقاء في المنزل لفترات أطول، سرعات إنترنت أعلى، تجعلك تعمل أو تتعلم من المنزل، أو فضلت عدم الاختلاط كثيرًا بالآخرين للحد من الإصابة بفيروس كورونا؛ لذلك على الفور اجتمع الدكتور عمرو طلعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع رؤساء الشركات الأربعة مقدمى خدمات الاتصالات؛ للاتفاق على طرح عدد من المبادرات لدعم العملية التعليمية خلال فترة تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات.

اتفق الوزير مع الشركات على الإتاحة المجانية للمواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية التعليم ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمجهزة، وتوفير وزيادة سعات التحميل الشهرية الخاصة باشتراكات الإنترنت المنزلى للأفراد بنسبة 20 % بتكلفة 200 مليون جنيه تتحملها الدولة، وتوفير منصات رقمية مجانا لاستضافة المواد العلمية والمحاضرات.

ولتغيير ثقافة ونمط المستهلك المصري الذي يرفع شعار "الدفع عند الاستلام"، وتشجيعه على المعاملات الالكترونية المعمول بها في العالم خصوصًا في ظل تفشي كورونا، اتفق الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات مع مشغلي التليفون

المحمول على تقديم عروض تحفيزية للمواطنين عند شحن الرصيد باستخدام وسائل الدفع الإلكترونى سواء التطبيقات الالكترونية، أو شحن الرصيد باستخدام خدمة كاش الكترونيًا، بمنح 30 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية؛ لمدة شهر ويمكن مدها لفترات أخرى.

تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تحفيز المواطنين للاعتماد على المعاملات الالكترونية وإتاحة حلول تكنولوجية بديلة تغنيهم عن الخروج من المنزل، وتشجيعًا لتفعيل سياسات العمل عن بُعد، ودعم طلاب المدارس والجامعات في تحصيل مقرراتهم الدراسية عبر الانترنت خلال فترة تعليق الدراسة.

 

كما رفعت الشركة المصرية للاتصالات سعات باقات الإنترنت الأرضي المقدم لعملائها بنسبة 20%؛ لتكون أول شركة فى قطاع الاتصالات تنفذ مبادرة وزارة الاتصالات؛ حتى يتسنى للطلاب متابعة دروسهم عبر منظومة التعلم عن بعد دون تحميلهم أعباء إضافية، كما قدمت خدمة التصفح لبنك المعرفة والمنصات والمواقع التعليمية مجانًا للطلاب.

 

وأعلنت فودافون مصر، عن زيادة فى سعة الإنترنت المنزلي لكل العملاء بنسبة 20%، وإتاحة الدخول على المواقع والمنصات التعليمية مجانًا؛ وحرصت على وجود أكثر من ألفي مهندس وفني شبكات بصفة مستمرة لضمان سير العمل وجودة الشبكة والتغطية.