رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ابق جائعا ابق أحمق.. حياة وإرث ستيف جوبز

ارتفعت أسهم شركة Apple في 2 أغسطس عام 2018؛ لتصل إلى 207.05 دولار، مما جعل عملاق الحوسبة أول شركة عامة في العالم بقيمة تريليون دولار.

 

في تلك المرحلة، كانت القيمة السوقية أكبر من اقتصادات تركيا وسويسرا، ليس سيئًا للشركة التي بدأت في مرآب من قبل شخصين يدعى ستيف جوبز.

 

كان ستيف وزنياك هو المهندس العبقري الذي ابتكر منتجات Apple الأصلية، وستيف جوبز هو الذي أوصلهم إلى العالم.

 

توفي جوبز في 5 أكتوبر 2011،  وهو في عمر الـ 56 عامًا؛ بسبب سرطان البنكرياس؛ نظرًا لمرضه لا يمكن اعتبار وفاته مفاجأة، ومع ذلك، انتشرت أخبار موته كالصدمة على شاشات التلفزيون.

 

من الصعب التقليل من تأثير الوظائف التي كان يتمتع بها ستيف جوبز خلال حياته، ولا يزال تأثيره حتى بعد وفاته، ويُقال إن 141 براءة اختراع على الأقل تنسب له.

 

ستيف جوبز هو رجل تم طرده من الشركة التي أسسها، وعاد لاستعادتها إلى العظمة، وساعد في إعادة اختراع صناعات متعددة، من بين هذه أول حوسبة شخصية.

 

أنشأت شركة Apple أول أجهزة الكمبيوتر الرئيسية التي تحتوي على واجهة المستخدم الرسومية، كما دخل عالم الموسيقى مع ظهور iPod، والأهم من ذلك، iTunes.

 

أخبر جوبز المعجبين أن مشغل MP3 يختلف عن  iPod، وخلال أحد عناوينه الأسطورية قال إنه مشغل يسمح بألف أغنية في جيبك، وأقنع فيما بعد صناعة الموسيقى بالسماح بتوفر المقطوعات الفردية مقابل 99 سنتًا عبر iTunes، وهو إصلاح كبير لصناعة لا تميل إلى مثل هذه الأشياء.

 

كما ابتكر بيكسار، موطن أفلام الرسوم المتحركة التي لا تحصى، والتي أصبحت الآن جزءًا من ديزني، ثم بالطبع هناك الهاتف الذكي، كانت هناك هواتف ذكية من قبل، لكن iPhone غير مفاهيم اللعبة بلا منازع.

 

قائمة إنجازات ستيف جوبز

ومع ذلك؛ فإن الرجل الذي يحلم بمنتجات مثالية كان بعيدًا عن الكمال، سواء كان ميله إلى اتباع نظام غذائي متطرف.

 

وفقًا لحكاية أخبرها موظف سابق في شركة أبل، فقد أسقط جوبز أول نموذج أولي لجهاز iPod في حوض للأسماك بعد أن حاول المهندسون إقناعه بأنه لا يمكن أن يكون أصغر، وقال هذه فقاعات هواء.

 

الحقيقة الصعبة هي أن هذا العناد ربما يكون قد ساهم أيضًا في وفاته، نعلم جميعا أن سرطان البنكرياس لديه معدل وفيات مرتفع بشكل مأساوي، ومع ذلك، قاوم جوبز بانتظام العلاج التقليدي، وأصر على أنه يعرف أفضل

ومتابعة العلاجات البديلة بدلاً من ذلك.

 

إنه اعتقاد غير مريح أننا قد يكون لدينا وظائف على الأقل لبضعة أشهر أو حتى سنوات حتى لو كان قد تعامل مع مرضه بطريقة مختلفة.

 

ومع ذلك، فإن إرثه لا يزال قائما، لا سيما في المنتجات التي نستخدمها طوال اليوم، كل يوم.

 

ربما يأتي الجزء الأكثر أهمية من إرث جوبز في شكل خليفته تيم كوك، شغل كوك منصب المدير التنفيذي للعمليات بينما كان جوبز رئيسًا تنفيذيًا، حيث شغل منصب رئيسه لفترتين عندما كان مريضًا، مع العلم أنه كان يموت.

 

بينما لن يحل كوك الذي يتحدث بلطف، محل جوبز في قلوب عشاق Apple، فإن Cook هو الذي كان على رأس الشركة حيث أصبحت Apple أول شركة ترليون دولار، فهو الذي يقود شركة Apple أثناء انتقالها من بيع المنتجات فقط، إلى توفير العديد من الخدمات، بما في ذلك الأفلام الأصلية والمسلسلات التلفزيونية مع Apple TV +.

 

لقد غير أيضًا فلسفة الشركة، مع التركيز بشكل أكبر على قضايا مثل تغير المناخ والقضايا الخيرية أكثر من أي وقت مضى.

 

ومع ذلك، لا أحد يعرف أفضل من كوك نفسه أن سلفه يظل وجودًا دائمًا، أينما ذهب، في الواقع، يتم الإعلان عن المنتجات الجديدة الرئيسية، بما في ذلك iPhone 11 Pro، في مسرح ستيف جوبز بمقر شركة كوبرتينو الجديد في أبل.

 

وقال جوبز لصحيفة جامعة ستانفورد عام 2005"ابق جائعا، ابق أحمق"، وظلت هذه الكلمات، التي انتزعت من ظهر مجلة، قوية اليوم كما كانت عندما استدعى جوبز لأول مرة قبل 15 عامًا.