رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جوجل تطلب إذن من الحكومة الأمريكية للعمل مع هواوي

تكنولوجيا

السبت, 29 فبراير 2020 02:00
جوجل تطلب إذن من الحكومة الأمريكية للعمل مع هواويهواوي
كتبت - منة الله جمال :

قدمت شركة جوجل Google طلبًا رسميًا إلى حكومة الولايات المتحدة لمواصلة التداول مع شركة هواوي Huawei الصينية المصنعة للهواتف.

 

وفقًا لموقع ديلي ميل البريطاني، فقد أكدت الشركة أنها تقدمت بطلب للحصول على ترخيص دائم للتداول مع Huawei قبل أشهر، بالإضافة إلى مئات الشركات الأخرى، وليس معروفًا متى سيتم الكشف عن قرار الحكومة في هذا الشأن.

 

أدرجت إدارة الرئيس دونالد ترامب هواوي في القائمة السوداء في مايو من العام الماضي وسط مزاعم مستمرة بأن الشركة تشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي، وهو ما تنفيه الشركة الصينية.

 

نتيجة لهذا الحظر، تفتقر الهواتف الذكية من Huawei - بما في ذلك Mate 30 و Mate XS الجديدتين - إلى نظام التشغيل Android الذي تم تطويره بواسطة Google.

 

يحظر على Google العمل مع Huawei على طرز الأجهزة الجديدة أو توفير تطبيقات Google بما في ذلك Gmail والخرائط و YouTube و Play Store وغيرها للتحميل المسبق أو تنزيلها على هذه الأجهزة.

 

هذا الحظر يجعل من الصعب على جوجل

العمل لأن Huawei لم تعد تستخدم خدماتها، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية DPA، إذا تم منح Google الترخيص، فيمكن أن تبدأ هواوي في تزويد أجهزتها بالإصدار الكلاسيكي من Android مرة أخرى.

 

أصدرت Huawei هاتفها الذكي الجديد Mate 30 في المملكة المتحدة الأسبوع الماضي، والذي يأتي مع تحديث لنظام التشغيل يسمى EMUI 10، الذي يعتمد على نظام Android، وهو مفتوح المصدر وبالتالي فهو متاح مجانًا للمطورين للتكيف.

 

ومع ذلك، تفتقر EMUI 10 إلى تطبيقات Google Mobile Services الأساسية مثل YouTube و Gmail و Maps، وبدلاً من ذلك، لديها مجموعة خاصة بها من التطبيقات المثبتة مسبقًا، والمعروفة باسم Huawei Mobile Services.

 

فقدت شركة Huawei أيضًا الوصول إلى متجر Google Play، الذي يستضيف ملايين التطبيقات المتوفرة على Android.

 

أصبح هاتف Huawei Mate 30 Pro المعروض في متجر العلامة التجارية هواوي في مركز

التسوق Aviapark في روسيا، أول هاتف ذكي يعمل بدون خدمات Google Mobile +2.

 

وبالتالي فإن الشركة الصينية تضع ثقلها الترويجي خلف معرض تطبيقات هواوي الخاص بها كبديل، وتدفع الشركة لمطوري التطبيقات مبلغًا إجماليًا قدره مليار دولار لإنشاء تطبيقات خاصة بـ Huawei App Gallery، والتي تعد الآن ثالث أكبر شركة في العالم، حسبما تزعم Huawei.

 

قالت Huawei إن سوق التطبيقات لديها أكثر من 400 مليون مستخدم نشط شهريًا على مستوى العالم العام الماضي وشاهد ما مجموعه 210 مليار عملية تنزيل.

 

وقالت Google الأسبوع الماضي إنها واصلت العمل مع Huawei، وفقًا للوائح الحكومية؛ لتوفير تحديثات الأمان والتحديثات لتطبيقات وخدمات جوجل على الأجهزة الحالية، وستواصل القيام بذلك طالما كان مسموحًا به.

 

وقال تريستان أوستروفسكي، المدير القانوني لنظام Android و Play في منشور بالمدونة: "لقد كان تركيزنا هو حماية أمن مستخدمي Google على ملايين أجهزة Huawei الحالية حول العالم".

 

يشار إلى القانون الأمريكي يسمح حاليًا لجوجل بالعمل مع هواوي فقط على طرازات الأجهزة المتاحة للجمهور في 16 مايو 2019 أو قبله، وقال مدير شركة Huawei النمساوية، Fred Wangfei، إن الشركة لن تعود إلى استخدام تطبيقات Google وخدماتها على هواتفها، حتى لو تم رفع الحظر التجاري الأمريكي، على الرغم من أنه تراجع عن البيان.

أهم الاخبار