رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزمة هواوي لا تنتهي.. بوريس جونسون يلغي رحلة البيت الأبيض بعد مكالمة ترامب

بوابة الوفد الإلكترونية

ألغى رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون، رحلة إلى الولايات المتحدة كانت مقررة في الشهر المقبل بعد مكالمة هاتفية غاضبة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انتقد فيها جونسون.

 

فرنسا تسمح لهواوي بالمشاركة في 5G: لن ننحي للضغوط الأمريكية

 

وفقًا لموقع Businessinsider، فقد كان من المقرر أن يزور جونسون واشنطن الشهر الماضي لكنه أرجأ الرحلة مرارًا بعد سلسلة من الخلافات مع الرئيس بشأن أزمة هواوي، ورفض طلب من رئيس الوزراء تسليم زوجة دبلوماسي أمريكي.

 

هواوي تتهم وزارة العدل الأمريكية بالاضطهاد السياسي

 

بلغت الخلافات ذروتها في مكالمة هاتفية الشهر الماضي، بين ترامب وجونسون، وفقًا لمسؤولين على دراية بالمحادثة، فقد ألغى جونسون رحلته بالكامل، ولا يخطط لزيارة للولايات المتحدة حتى قمة G7 في يونيو.

 

أكد مصدر في داوننج ستريت أن الرحلة قد ألغيت بسبب مخاوف من وقوع المزيد من الاشتباكات، ومع ذلك أصر داونينج ستريت الخميس على أن جونسون سيركز بدلاً من ذلك على جدول أعماله المحلي خلال الأشهر المقبلة.

 

كان رئيس الوزراء أحد حلفاء ترامب الدوليين القلائل، لكن العلاقات انهارت في الأسابيع الأخيرة، في أعقاب سلسلة من التهديدات البارزة من ترامب وسلسلة من التدخلات ضد

ترامب من قبل جونسون وكبار أعضاء حكومته.

 

وجاءت المكالمة الشهر الماضي، والتي وصفها أحد المصادر لصحيفة فاينانشال تايمز بأنها "صعبة للغاية"، بعد أن تحدى جونسون ترامب وسمح لشركة هواوي الصينية للاتصالات بحقوق تطوير شبكة 5G في المملكة المتحدة.

 

ساند جونسون شركة Huawei رغم تهديدات متعددة من قبل ترامب وحلفائه بأن الولايات المتحدة ستسحب تعاونها الأمني ​​مع المملكة المتحدة إذا تم المضي قدمًا في الصفقة.

 

تخشى الولايات المتحدة أن تكنولوجيا هواوي قد يكون لها خلفية للحكومة الصينية، ويقال إن تهديدات ترامب "أغضبت" حكومة المملكة المتحدة، مع إحباط جونسون من فشل الرئيس في اقتراح أي بدائل.

 

بعد المكالمة، قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس إن إدارة ترامب جعلت خيبة أملها من المملكة المتحدة "واضحة للغاية بالنسبة لهم".