رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محطّمًا نظرية "السقوط والصوت"

فيديو..المغامر "فليكس" يقهر "نيوتن"

تكنولوجيا

الأحد, 14 أكتوبر 2012 20:50
فيديو..المغامر فليكس يقهر نيوتنفليكس
إعداد ـ عبدالله قدري:

نجح المغامر النمساوي "فليكس بومجارتنر" في تحطيم نظرية العالم الإنجليزي الكبير "إسحق نيوتن"، وذلك بعدما بلغت سرعة سقوطة من الفضاء 1170كم  الساعة, فوق ولاية "نيو مكسيكو" بالولايات المتحدة الأمريكية، وبذلك أصبح فليكس أول مغامر يخترق حاجز الصوت في الغلاف الجوي للكرة الأرضية.

يُشار الي أن نيوتن قد افترض أن سرعة السقوط لاتسبق سرعة الصوت, وهذا ما كسره المغامر النمساوي فليكس حيث تجاوزت سرعة سقوطة سرعة الصوت المقدرة ب1000 كم

/الساعة.
وكان فيلكس قد سقط من ارتفاع 38 كم عن سطح الأرض محطّما الرقم القياسي السابق المسجل باسم جو كيتنر الذي حققه في عام 1960 عندما سقط من على ارتفاع 31 كم.
واستغرقت رحلة الارتفاع عن سطح الأرض ما يزيد على الساعتين بعدما دخل المغامر النمساوي إلى كبسولة فضائية معلقة بمنطاد مزود بغاز الهيليوم الذي تكفل برفع الكبسولة إلى
الفضاء.
وكسر فيلكس الرقم القياسي السابق المسجل باسم جو كيتنر الذي حققه في عام 1960 عندما سقط من على ارتفاع 31 كم.
واستغرقت رحلة سقوط فيليكس إلى الأرض ما يقرب من 5 دقائق، وقام بفتح "المظلة" الخاصة به بعد 3 دقائق من السقوط الحر.
ويحضّر المغامر النمساوي إلى هذا الحدث منذ خمس سنوات فعل خلالها كل شيء يجعله جاهزا للنجاح في هذه التجربة ولكن الـ24 ساعة الأخيرة قبل الانطلاق تعد اللحظات الأكثر تحديا لبومجارتنر.
وحظيت القفزة باهتمام كبير في الأوساط الإعلامية والثقافية, متحدياً بذلك قانون  "نيوتن" حيث وصفه البعض بأنه صراع الفيزياء.
لمشاهدة الفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=WEQgGaFfZJk

 

أهم الاخبار