رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لن تصدق.. ذراع آلي يلتقط الأشياء ويحملها دون لمسها

ذراع آلي
ذراع آلي

طور العلماء والباحثون في ETH Zurich ذراع آلي يمكنه التقاط الأشياء وحملها دون لمسها باستخدام الرفع بواسطة الموجات فوق الصوتية.

 

وفقًا لموقع ديلي ميل البريطاني؛ فإن الباحثين استخدموا مجموعة من السماعات الصغيرة التي ينبعث منها الصوت على ترددات وأحجام يتم التحكم بها بإحكام من أجل السيطرة على أي كائن، وتخلق الموجات الصوتية من السماعات مجال ضغط يحمل جسمًا - نوعًا من الارتفاع الصوتي.

 

قال الباحث مارسيل شاك إن القابض الصوتي سيكون مثاليًا للمهام الحساسة مثل تجميع الساعات أو الرقائق، حيث أن أي ضرر من علامات اللمس قد يكلف مالًا، مشيرًا إلى أن الموجات الصوتية المستخدمة في رفع جسم ما يمكنها أيضًا تحريكه من خلال الحصول على صوت قادم من اتجاهات متعددة.

 

أضاف شاك أن القابض الروبوتي التقليدي مغطى بمواد ناعمة تشبه المطاط يمكن أن تلحق أضرارا هشة وتلوث المواد الحساسة، موضحًا أن التأثير وراء القابض الصوتي كان موجودًا منذ أكثر من 80 عامًا واستخدم لأول مرة في السفر إلى الفضاء، حيث يتضمن إنشاء حقل ضغط من الموجات فوق الصوتية التي لا يستطيع البشر رؤيتها أو سماعها.

أوضح أيضًا أنه يتم إنشاء نقاط الضغط عندما تتراكب الموجات الصوتية مع بعضها البعض، ويمكن محاصرة الأشياء الصغيرة داخل هذه النقاط؛ ونتيجة لذلك يبدو أنهم يطفو بحرية في الهواء في فخ صوتي.

 

أكد الباحثون أن الذراع الآلي في مرحلة النموذج الأولي ويتضمن مكبرات صوت صغيرة متعددة مثبتة في اثنين من المجالات تشير نحو بعضها البعض لإنشاء

حقل الضغط.

أنشأ شاك وفريقه برنامجًا يتيح لهم التحكم في مكبرات الصوت لضبط نقاط الضغط الصوتية وتحريك الكائنات، وفي الوقت الحالي تكون هذه العملية ثابتة إلى حد ما، لكن الهدف من ذلك هو أن تكون قادرًا على تغيير الموقف في الوقت الفعلي دون سقوط الكائن على الأرض.

 

في الوقت الحالي، يمكن للباحثين تحريك مختلف الكائنات الصغيرة في جميع أنحاء العالم ولكن يجب عليهم استخدام البرنامج لضبط القابض على شكل الكائن، ينقل ذراع الروبوت بعد ذلك القابض والكائن إلى الوجهة المستهدفة.


لفت الباحثون إلى أن الروبوت الذي يحمل القابض لا يحتاج حتى إلى الدقة بشكل خاص، ويتم تحديد الموضع الدقيق للكائن المحتجز بواسطة الموجات الصوتية التي يتحكم فيها البرنامج، وليس ذراع الروبوت.

 

وتتمثل مرحلته التالية في العمل مع مختلف الصناعات لمعرفة ما يتوقعونه بالضبط من القابض الصوتي،ومن المرجح أن يكون هذا الابتكار من اهتمامات صناعة الساعات، حيث تعد الميكانيكا الدقيقة للغاية ضرورية للتعامل مع مكونات الدقائق باهظة الثمن.