رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. تصميم خريطة ثلاثية الأبعاد لدماغ ذبابة بمساعدة جوجل

خريطة ثلاثية الأبعاد
خريطة ثلاثية الأبعاد لدماغ ذبابة بمساعدة جوجل

توصل علماء أمريكيون، إلى تصميم خريطة دقيقة جدًا ثلاثية الأبعاد للدماغ؛ للمساعدة في فهم الطريقة التي يعمل بها أكثر جزء حيوي في الجسم.

 

صور.. 9 أماكن سرية لا ترى على خرائط جوجل

 

صممت الخريطة الثلاثية الأبعاد، في إطار شراكة بين هيئة جينيليا البحثية في فرجينيا وباحثين من شركة جوجل العالمية.

قالت "فوكس نيوز"، إن الخريطة تضم أجزاء لونها أخضر وأوجواني وأزرق، وتشكل الآلاف من الخلايا والملايين من الاتصالات التي تجري داخل مخ حشرة ذبابة الفاكهة.

 

لا تشمل الخريطة ثلاثية الأبعاد رغم دقتها سوى ثلث دماغ الحشرة فقط، وهى المنطقة المسئولة عن عمليات التنقل وشم الروائح والرؤية والتعلم.

اكتشف الباحثون في هذا الجزء من الدماغ وجود أكثر من 4 آلاف من الخلايا العصبية؛ مما سيساعد في فهم عادات النوم عند الحشرات.

 

قطع الباحثون دماغ الحشرة إلى أجزاء صغيرة جدًا، بواسطة سكين حرارته مرتفعة جدًا، وتم تصوير كل جزء على حدة، عن طريق إلكترون مجهري.

دمج الباحثون الصور التي التقطوها؛ للحصول خريطة شاملة، وتتبع المسارات التي تسلكها الخلايا العصبية، وظهر كيف ترتبط التفاعلات التي تجرب في الدماغ من خلال تصرفات الكائن الحي.

 

فيما قلل بعض الخبراء من شأن هذه الخطوة العلمية، مشيرين إلى أنها ركزت على دماغ الحشرة، الذي يحتوي على عدد محدود من الخلايا، في حين أن الدماغ البشري معقد ويضم حوالي 86 مليون خلية عصبية.