رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نقص الوزن يخفف من أعراض سن اليأس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وجدت دراسة جديدة أن إتباع النساء في سن اليأس نظاماً غذائياً منخفض الدهون وغنياً بالفاكهة والخضار، وبالتالي خفض أوزانهن قد يقلّص أو حتى يقضي على الهبّات الساخنة والتعرّق الليلي الذي يصيبهن في هذه المرحلة.

وذكرت الدراسة أن باحثين في مركز "قيصر برماننت" الطبي في كاليفورنيا، وجدوا من خلال دراستهم التي شملت أكثر من 17 ألف امرأة في سن اليأس تراجعاً في الهبات الساخنة والتعرّق الليلي، وهما العارضان الرئيسيان في سن اليأس، عند تسجيل النساء ذوات الوزن الزائد أو حتى الطبيعي نقصاناً في الوزن.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة سانديس كرونك: "أردنا النظر في ما إذا كان هذا خسارة الوزن يشكل بديلاً عن العلاج الهرموني"، مشيرة إلى أن النتائج أظهرت أن "النساء اللواتي خسرن من وزنهن خلال إتباعهن هذا النظام الغذائي الأكثر صحة،

الذي يعتمد على التخفيف من الدهون وزيادة الحبوب الكاملة والفواكه والخضار، كن أكثر عرضة بشكل ملحوظ لتقلص أو حتى زوال العارضين.

وأشارت إلى أن التفسير سهل جداً إذ أن الدهون تعمل على احتجاز الحرارة، وخسارة الوزن تساعد الجسم على تبديد الحرارة بشكل أسهل.

وتبيّن أن النساء اللواتي اتبعن النظام الغذائي المنخفض الدهون والغني بالفاكهة والخضار واللواتي لم يخضعن للعلاج الهرموني البديل وخسرن 4.5 كيلوجرامات من وزنهن خلال سنة سجّلن تراجعاً في التعرّق الليلي والهبات الساخنة حتى أن هذين العارضين اختفيا بعد سنة.