رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عملاق الاتصالات الصيني وقع ضحية هجمات إدارة ترامب

هواوي
هواوي

دعا ممثل شركة هواوي في أوروبا الثلاثاء الأوروبيين إلى التحرك قائلا إن عملاق الاتصالات الصيني وقع "ضحية هجمات" إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وبعد إدراج هواوي على لائحة ترامب السوداء والذي دفع جوجل إلى التخلي تدريجا عن تعاونها مع الشركة الصينية، دعا ابراهام ليو الممثل الرئيسي لهواوي لدى الاتحاد الاوروبي، الأخير إلى التحرك وذلك خلال لقائه الصحافيين في بروكسل.


وقال في شأن القرار الأمريكي "هذا ليس هجوما على هواوي فحسب وانما هجوم على النظام الليبرالي الذي يقوم على أساس قوانين. هذا أمر خطير". وأضاف "الآن، وصل الامر الى هواوي، غدا يمكن أن يحصل لاي شركة دولية اخرى".


ودعا الأوروبيين الى التحرك قائلا "هل يمكننا غض النظر عن مثل هذا التصرف؟ إذا قمنا بذلك فما ستكون العواقب المحتملة لمثل هذا التغاضي؟".


في موازاة ذلك وعد ليو بأن هواوي تبذل جهودا اضافية لتبديد قلق الأوروبيين بخصوص مخاطر تجسس مفترض من جانب الشركة الصينية.

 

وقال "في هواوي، نتفهم قلق الحكومات الاوروبية في مجال الامن ونحن مستعدون للقيام بجهود اضافية".


وأكد أنه "بسبب أهمية شبكة

الجيل الخامس بصفتها رائدة في هذا القطاع، فان هواوي مستعدة لتوقيع اتفاقات عدم التجسس مع الحكومات والزبائن في كل الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي".


وفي إطار من الحرب التجارية والتنافس التكنولوجي بين بكين وواشنطن، قرر الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي منع تصدير منتجات تكنولوجية اميركية الى بعض الشركات معتبرا أن ذلك يشكل "خطرا" على الأمن القومي.


ومنذ إدراج ترامب شركة هواوي على اللائحة السوداء، أعلنت شركة "جوجل" التي يشغّل نظامها "أندرويد" أكثرية الهواتف الذكية في العالم، أنها ستبدأ بوقف كل تعاملاتها مع المجموعة الصينية.


وقد لا تكون المجموعة الصينية بعد ذلك قادرة على الوصول إلى خدمات جوجل بما فيها البريد الإلكتروني "جي ميل" وخرائط "جوجل مابس".