عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع منسوب البحار يؤثرعلى كاليفورنيا بحلول 2100

بوابة الوفد الإلكترونية

 قال المجلس القومي الامريكي للابحاث ان منسوب مياه البحر قد يرتفع على امتداد ساحل كاليفورنيا بشكل اكبر من مناطق اخرى في العالم هذا القرن مما يزيد من خطر حدوث اضرار بسبب الفيضانات والعواصف وتأكل الكثبان الرملية وتدمير الاراضي الرطبة اي المليئة بالمستنقعات.

وينظر الى ارتفاع منسوب مياه البحر كأحد نتائج التغير المناخي لانه كلما ارتفعت درجة حرارة العالم كلما ذابت الانهار الجليدية ودفعت بمياه الى محيطات الارض. وفي نفس الوقت تتجه مياه المحيطات الى التوسع مع ارتفاع درجة حرارتها مما يرفع منسوب مياه البحر.
وبحث التقرير في المدى الذي يمكن ان ترتفع اليه منسوب مياه البحر بحلول عام 2100 بمحاذاة الساحل الغربي الامريكي ووجد ان المياه الواقعة قبالة ساحل كاليفورنيا من حدود المكسيك الى كيب ميندوسينو قد ترتفع بما يتراوح بين 42 سنتيمترا و167 سنتيمترا بحلول نهاية القرن مقابل ماكانت عليه في عام 2000 .
وقال العلماء في التقرير ان النهاية العظمى لهذا المدى اكبر من المتوقع بالنسبة للزيادة العالمية في منسوب مياه البحر والتي تتراوح بين 50 سنتيمترا و140 سنتيمترا .
وهذا المدى العالمي اكبر من التوقعات التي طرحتها لجنة الامم المتحدة الحكومية بشأن التغير المناخي والتي

تراوحت بن 18 سنتيمترا و59 سنتيمترا مع 17 سنتيمترا اضافية اذا كانت التغيرات السريعة لتدفق الجليد جزء من هذا التقدير.
ولكن روبرت دالريمبل وهو استاذ للهندسة المدنية في جامعة جونز هوبكنز والذي رأس لجنة العلماء التي ساهمت في التقرير قال ان ذوبان الجليد وتوسع المحيطات ليسا فقط العاملين الوحيدين في هذا الصدد.
وقال للصحفيين يوجد عنصران للارتفاع الاقليمي في منسوب مياه البحر.ماذا تفعل الارض من حيث الارتفاع والهبوط وماذا يفعل منسوب البحر من حيث الارتفاع؟."
وقال التقرير انه مع ارتفاع المنسوب العالمي لمياه البحر قد ترتفع بعض الاراضي ايضا بسبب حركة الصفائح التكتونية او ارتفاع الاراضي التي اعتادت ان تغطيها الصفائح الجليدية القديمة. وقال التقرير ان بعض المناطق في شمال واشنطن بدأت في الارتفاع مع عدم وجود جليد ثقيل يخفضها.